منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






مصر تشارك بالمبادرة العالمية المشتركة لحل مشكلة “الفجوة في الكفاءات”


رحب نائب وزير التربية والتعليم لقطاع التعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، بمشاركة مصر في مبادرة “Mission: Skills” الجديدة التي كشفت عنها شركة روساتوم وشركاؤها WorldSkills Russia وBCG خلال منتدى أتوم اكسبو الحادي عشر بمدينة سوتشي، تعنى هذه المبادرة بأكثر القضايا إلحاحا في الوقت الراهن إلا وهي سد الفجوة المتزايدة في المهارات وعجز الكفاءات في سوق العمل، تقوم شركة روساتوم الروسية ببناء أول محطة للطاقة النووية في مصر في الضبعة بمحافظة مطروح وبمجرد الانتهاء من هذا المشروع القومي الضخم سيتم تعيين وتدريب الموظفين المحليين للمساعدة في تشغيل وحدات الطاقة VVER-1200 الأربع (بسعة كلية تصل الي 4.8 جيجا واط)، مما يجعل مصر الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تقوم بتشغيل مفاعلات نووية من الجيل الثالث المطور.

وبحسب آخر الاحصائيات يأتي ترتيب مصر علي مؤشر التنافسية العالمية للموهبة في المرتبة 104 من بين 119 دولة، أما بالنسبة لعلاقة نظام التعليم بالاقتصاد، وتطابق المهارات مع التعليم الثانوي، وتطابق المهارات مع التعليم العالي، احتلت مصر المرتبة 117 و118 و119 على التوالي.

وعن مشاركة مصر في هذه المبادرة الهادفة، يقول الدكتور محمد مجاهد :”من الواضح أن لدينا الكثير من العمل في مصر في محاولة لسد الفجوة المتزايدة في المهارات ومعالجة النقص في الكفاءات المطلوبة لسوق العمل المحلي. لهذا السبب نحن سعداء لقيام شركة روساتوم مع شركائها بدور رائد في البحث عن أفضل الممارسات العالمية في مجال تنمية الموارد البشرية في ظل المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية غير المسبوقة التي تواجهها مصر والعالم الآن”.

وأضاف دكتور مجاهد أن شركة روساتوم كانت قد استضافت ندوة ثرية عن هذا الموضوع حيث تمكن خبراء تطوير المهارات والكفاءات البارزون من الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال والحكومة من تبادل أفكار جديدة وتبادل أمثلة وأفضل الممارسات ومناقشة الحلول المحتملة لهذه القضية الملحة وأنه يأمل أن يشارك بعض هذه الافكار مع المسئولين في مصر لمعرفة ما يمكن تنفيذه.

وقالت تاتيانا تيرنتييفا، مديرة الموارد البشرية في شركة روساتوم الروسية: “كشركة تعمل على نطاق عالمي، مع اقتصادات الصناعية والناشئة، نرى أن نقص المواهب والكفاءات يمثل تحديًا مهمًا للجميع خاصة عندما تفكر في عدم تطابق المهارات الموجود حول العالم حيث إن هذه مشكلة كبيرة تؤثر على أكثر من مليار شخص، من الضروري أن نبحث معًا عن أساليب وأدوات وطرق جديدة لمعالجة هذه المشكلة، ولهذا السبب قررنا أن نقوم بإطلاق “مبادرة Mission: Skills” المشتركة، حيث إنها تعد برنامجاً مستداماً يبدأ خطواته الأولى بالبحث التعاوني والمناقشات المفتوحة مع شركائنا من الحكومة والأوساط الأكاديمية وقطاع الاعمال”.

وأضاف محمود كمال ، ممثل برنامج WorldSkills في مصر: “أن تهيئة الموارد البشرية لمواكبة الاقتصاد المحلي والعالمي أحد التحديات الرئيسية التي تواجه المجتمع العالمي حاليًا، فهناك بعض المهن والكفاءات قد عفا عليها الزمن بشكل سريع، فعلى سبيل المثال تتقادم بعض المهارات الفنية الموجودة حاليا بشكل أسرع الآن عن مثيلاتها منذ 50 عامًا مما يؤدي إلى عجز حاد في المواهب والكفاءات المطلوبة لسوق العمل. نأمل أن تساعد مبادرة “WorldSkills” في معالجة هذه القضية بشكل فعال. ”

هذا وقد استمع الحضور إلي شرح من شركة روساتوم عن كيفية بناء “نظام بيئي للمواهب” يرافق الفرد في رحلته المهنية بدءًا من مرحلة الطفولة ومراحل الدراسة المدرسية والجامعية وصولًا إلى مرحلة التوظيف في العمل. يضم “النظام البيئي للمواهب” حاليًا حوالي 400 رياض أطفال ومدارسة وأكثر من 230 كلية وجامعة بالاضافة الي نظامًا للتنمية الوظيفية لموظفي الشركة البالغ عددهم حوالي 260 ألف موظف عبر 400 شركة ومؤسسات البحث والتطوير.

وتفخر روساتوم بأن نسبة مشاركة الموظفين في هذا البرنامج قد وصلت الي 83% من مجموع الموظفين وبأنها حصلت مؤخراً على جائزة أفضل شركة في روسيا، استنادًا إلى نتائج الدراسة الاستقصائية التي أجرتها واحدة من الشركات الاستشارية الروسية الأكثر شهرة Headhunter.

جدير بالذكر أن روساتوم هي الشريك الاستراتيجي للدورة الخامسة والأربعين من مسابقة المهارات العالمية WorldSkills التي ستعقد في مدينة كازان الروسية في الفترة من 22 إلى 27 أغسطس 2019 بمشاركة أكثر من 1600 من المهنيين الشباب من أكثر من 60 دولة تتنافس في 56 مهارة. ستشارك مصر بثلاثة منافسين في المسابقة في ثلاث فئات منفصلة: كابلات شبكات تكنولوجيا المعلومات، وإدارة شبكات تكنولوجيا المعلومات وصيانة السيارات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/04/16/1196442