منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“البورصة” ترصد الخطة الاستثمارية لوزارة الشباب والرياضة


2 مليار جنيه تكلفة إنشاءات المدينة الرياضية فى العاصمة الإدارية وتوقعات بإنجازها يونيو المقبل
الوزارة تنفذ 16 مشروعاً بقيمة 425 مليون جنيه
إنشاء حمام سباحة عالمى بالمركز الأوليمبى بتكلفة 70 مليون جنيه
دراسة لإنشاء فندق فى بورسعيد و5 مدن رياضية سياحية بالمحافظات
400 مليون جنيه للمرحلة الأولى من تطوير ستادات كأس الأمم الأفريقية
900 مليون تكلفة إنشاء صالة “أكتوبر” لاستقبال مونديال اليد

تنفذ وزارة الشباب والرياضة، عدداً من المشروعات ضمن خطتها الاستثمارية فى العام المالى الجارى، بالإضافة لاستكمال خطة تحويل أصول الوزارة إلى مصادر للدخل المالى.
قال الدكتور عادل رضوان، رئيس الإدارة المركزية للاستثمارات الرياضية بوزارة الشباب والرياضة، إن الميزانية المخصصة للاستثمار بالوزارة خلال السنة المالية الحالية تبلغ 1.2 مليار جنيه.
أضاف أن الإدارة المركزية للاستثمار بالوزارة تتبعها 4 إدارات، هى التمويل والاستثمار والتسويق الرياضى والشئون التجارية وتطوير المنشآت، مع الوضع فى الاعتبار فتح الباب للأندية لتنمية مواردها وتوفير مصادر للدخل.
أوضح أن الوزارة تفتح المجال للشراكة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، وتابع رضوان: “ما كان يزعج المستثمرين فى السابق عدم وجود ضمانة حكومية، لكن الوزارة حالياً تعمل على صنع مناخ جاذب للمستثمرين بشكل كبير، وتسعى إلى تبسيط الإجراءات ونسف الروتين والتعقيدات”.
أشار إلى أن الوزارة تسعى لجذب المستثمرين العرب والأجانب، من خلال دعوات للتواصل ومؤتمرات يتم فيها توضيح الفكر الاستثمارى الجديد للوزارة.
وقال إن الوزارة خاطبت الأندية الخاصة لتوفيق أوضاعها مع منحها الفرصة وفقاً للقانون للانتهاء من ذلك فى ديسمبر 2019، وحتى الآن 12 شركة حصلت على الرخصة وهو رقم جيد جداً.
أضاف أنه توجد 3 شركات أخرى تعمل على الحصول على الرخص الخاصة بها، برسوم تتجاوز 6 ملايين جنيه حصلت عليها الوزارة.
أوضح أنه يجرى دراسة الملف الخاص بنادى غزل المحلة لإنشاء شركة خدمات رياضية منفصلة عن الشركة الأم، وقال الدكتور عادل السيد مدير إدارة التمويل والاستثمار، إن الادارة تتولى توجيه الاعتمادات المالية التى توافق عليها وزارة التخطيط وبنك الاستثمار القومى، وتناقش ميزانيتها فى مجلس النواب، للصرف على البنية الأساسية للمنشآت الرياضية.
أضاف، أن هذه المشروعات متنوعة ما بين ملاعب رياضية وحمامات سباحة وملاعب ألعاب قوى، وملاعب مفتوحة وصالات مغطاة، وجميع المشروعات يتم التنسيق بين المشروعات المفتوحة والمشروعات الجديدة، طبقاً للاعتمادات المالية المتاحة.
أوضح أن الميزانية تحدد من وزارة التخطيط وبنك الاستثمار القومى ويتم عرض المشروعات على الوزير للموافقة عليها، ومخاطبة الجهات الرسمية بها، وتبلغ الميزانية 425 مليون جنيه كاعتمادات أساسية فى العام المالى الحالى.
وقال إنه فى العام الحالى يوجد 16 مشروعاً، بعضها يستمر لأكثر من عام، ومنها ما ينتهى سريعاً، مثل مشروع الملاعب المفتوحة الذى بدأ تنفيذه فى يناير الماضى وسيتم افتتاح 120 ملعباً فى مختلف محافظات الجمهورية قريباً، وهى المرحلة الأولى من المشروع.
أضاف أن الشباب والرياضة تنظر إلى الاحتياجات الفعلية لمحافظات الجمهورية من حيث المنشآت الرياضية، ومراعاة البعد الاجتماعي ومدى توافر المنشآت ونسبها بين المحافظات، قبل إقامة المنشآت.
أوضح أن إدارة الاستثمار والتمويل، عملها مخصص للجانب الحكومى فقط، مع فتح المجال للشراكة مع القطاع الخاص فى المراحل اللاحقة، حال إذا ما رأت إدارات المنشآت أنها تستطيع توفير مستثمرين يمكنهم المزيد من الخدمات للمشروعات.
وقال إن الوزارة خصصت 400 مليون جنيه لتطوير الاستادات استعداداً لاستضافة كأس الأمم الأفريقية فى المرحلة الأولى، وسيتم تقييم الملاعب ومدى حاجة كل منها لضخ الأموال فى الفترة المقبلة.
وقالت المهندسة راندا جمال الدين مدير الإدارة الهندسية وتطوير المنشآت بالوزارة، إنه من اليوم التالى لحصول مصر على حق تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019، أعدت وزاة الشباب والرياضة خطتها لرفع كفاءة الملاعب التى ستستضيف البطولة، لكى تظهر بالشكل المناسب لاستقبال الحدث الكبير، مع مراعاة طلبات الاتحاد الأفريقى والفيفا.
أضاف أن، القوات المسلحة حصلت على حق تطوير الملاعب نظراً لضيق الوقت، وتشارك شركة حسن علام في تطوير الملاعب، ويتم تطوير ستاد القاهرة عن طريق وزارة الإنتاج الحربى وشركة المقاولون العرب.
أوضحت، أن وزارة الشباب والرياضة، سلمت الاستادات من الناحية الفنية، وتم تجهيز خطة التطوير اللازمة، وعمل المقايسات لجميع الملاعب، وتحديد ما يحتاجه كل ملعب، عن طريق المكتب الاستشارى “كوزموس” فى الاسكندرية والإسماعيلية والدفاع الجوى، فيما سيكون آى جى سى” هو المسئول عن ستاد القاهرة.
أشارت إلى أن هناك عدة مشروعات تنفذها وزارة الشباب والرياضة، منها المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية بمساحة 92 فداناً وبلغت جاهزية المنشآت بها 85% بتكلفة تزيد على 2 مليار جنيه.
وقال إن التكلفة يمكن أن ترتفع لوجود مقايسات جديدة بسبب طلبات جميع الاتحادات لمراعاة المعايير العالمية ومن المنتظر إنهائها فى يوليو المقبل.
أضافت أنه فيما يخص الاستعداد لاستضافة مونديال اليد 2021، فإن صالة ستاد القاهرة تحتاج لبعض التجهيزات البسيطة، وتم الانتهاء من 85% من إنشاءات صالة العاصمة الإدارية الجديدة، وجارى العمل فى صالة مدينة 6 أكتوبر وسيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام بتكلفة 900 مليون جنيه، وتتولى إدارة الأشغال العسكرية تنفيذها بالتعاون مع شركة “جاما”.
أوضحت أن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة تجهزصالة ستاد الجيش ببرج العرب لتسع حوالى 4.5 آلاف متفرج، بتكلفة 500 مليون جنيه، تتحمل وزارة الشباب والرياضة نصفهم، والنصف الآخر ستتكفل به القوات المسلحة، حيث ستكون الصالة تابعة لها، وهناك كذلك صالتين بسعة 20 ألف متفرج وأخرى بسعة 12 ألف متفرج.
وأشارت إلى، أن الوزارة تدرس إنشاء فندق متكامل من 11 طابقاً يضم 480 غرفة، وبه حمام سباحة، بالمدينة الرياضية ببورسعيد بالشراكة مع القطاع الخاص وتم الحصول على موافقة المحافظة مع وجود خيار بتحمل الوزارة تكلفة الإنشاء والتعاقد مع شركة متخصصة للإدارة والتشغيل.
وقالت إن الوزارة أنشأت حمام سباحة أوليمبى بالمركز الأوليمبى بالمعادى وحمام للتدريب بتكلفة 70 مليون جنيه.
أضافت، أنه بالنسبة للمدينة الرياضية بمدينة 6 أكتوبر، والتى ستقام على مساحة 70 فداناً، فيجرى تغيير تخصيصها من ستاد رياضى إلى مدينة رياضية ترفيهية متكاملة.
أوضحت أن هناك مجمع سباحة يجرى إنشاؤه فى مركز التنمية الرياضية بمنطقة شيراتون، ويضم حمام سباحة أوليمبى وآخر للأطفال، تم الانتهاء من 50% من إنشاءاته، وتنفذه وزارة الإنتاج الحربى، وتشرف عليه جامعة القاهرة، وبدأت المرحلة الأولى فيه بتكلفة 35 مليون جنيه، وتوجد مقايسة تكميلية آخرى له، ومن المقرر الانتهاء منه الصيف القادم.
أشارت إلى أن الوزارة تدرس إنشاء 5 مدن أوليمبية جديدة بالمحافظات، فى شرم الشيخ والإسكندرية والغردقة والأقصر وجارى الاستقرار على تخصيص الأرض للمدينة الخامسة، وسيكون الهدف من تلك المدن خدمة السياحة والرياضة فى نفس الوقت، مع العمل على طرحها للمستثمرين بنظام حق الانتفاع.
وقالت إن الميزانية المخصصة للمنشآت لا تمثل إلا 10% من المشروعات التى تستهدفها الوزراة.
أضافت أن الوزارة تستهدف التحول الاقتصادى فى مشروعاتها، بحيث تكون المنشآت الرياضية فى المستقبل مصدراً من مصادر الدخل القومى.
وقال الدكتور عصام أبوزيد مدير الشئون التجارية بوزارة الشباب والرياضة، إن الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزارء على طرح 75 مشروعاً للاستثمار بالقطاع الخاص، بنظام حق الانتقاع.
أضاف أن هناك مشروعات تابعة للوزارة إدارياً، وآخرى لها إدارات خاصة، ويجرى العمل حالياً على إنهاء الموافقات القانونية والتصاريح اللازمة، ومراجعة كراسات الشروط قبل بدء الطرح.
وحصلت «البورصة» على تقرير بالمشروعات، والتى تضمنت 28 مشروعاً بمنشآت رياضية بالقطاع الحكومى، وهى مركز التنمية الرياضية بمصر الجديدة «شيراتون»، ووافق مجلس الوزراء على طرحه بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً، وكذلك منطقة الـ70 فداناً بجوار الصالة المغطاة بمدينة 6 أكتوبر لإقامة مدينة رياضية ترفيهية متكاملة مع إنشاء فندق رياضى أسفل مدرجات الصالة المغطاة، وكذلك المدينة الرياضية بقرية دمو فى محافظة الفيوم، واستاد الفيوم الرياضى.
بجانب طرح استغلال السور الإعلانى للصالة المغطاة باستاد المنصورة، بعد مخاطبة وزير التنمية المحلية لاستثناء المنشآت الشبابية والرياضية من قرار إيقاف تراخيص الإعلانات، ومخاطبة المحافظين بذلك، وإقامة أنشطة بنكية بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً، وكذلك حمام السباحة واستغلال المساحات الشاغرة باستاد أسوان.
بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء حمام سباحة أوليمبى باستاد شبين الكوم بحق الانتفاع لمدة 15 عاماً، وإنشاء «مول تجارى»، والنادى الاجتماعى بالاستاد بحق انتفاع مدته 25 عاماً، والملاعب المفتوحة التابعة للشباب والرياضة بالمنوفية بحق انتفاع لمدة 5 سنوات.
وطرح 6 مشروعات بمحافظة سوهاج، 3 منها باستاد سوهاج الرياضى، بنظام حق الانتفاع لمدة 12 عاماً، وذلك لإنشاء مستشفى استثمارى، وملعب اسكواش وقاعة مؤتمرات ومركز تجارى، ورفع كفاءة فندق شباب الكوثر التابع للاستاد، وطرح الملاعب المفتوحة، بنجع عبدالصمد والجبالى وعمر بن الخطاب، بنظام حق الانتفاع لمدة 7 سنوات.
كما سيتم طرح إنشاء حمام سباحة وصالة مغطاة باستاد دمياط بحق انتفاع 25 عاماً، بالإضافة إلى إنشاء فندق بحق انتفاع 20 عاماً، ومحلات بسور الاستاد بحق انتفاع 15 عاماً، وملعب تنس وملعب اسكواش بحق انتفاع مدته 5 سنوات، واستغلال حمام السباحة باستاد الزقازيق بحق انتفاع عشر سنوات، وطرح المشروعات الاستثمارية باستاد محافظة القاهرة بالسلام، ومدارس الموهوبين رياضياً بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً.
ووافق مجلس الوزراء كذلك على طرح 47 مشروعاً فى 32 من الأندية الأهلية بالمحافظات، وهى الأوليمبى وأصحاب الجياد والسيالة بالإسكندرية، والمريخ وبورسعيد الرياضى ببورسعيد، وأهلى المنشاة والمنشاة بسوهاج، وكفر الشيخ وبلطيم بمحافظة كفر الشيخ، والصيد والدقى وبهتيم والتوفيقية والاعلاميين بالجيزة، ومطاى بالمنيا، والنوبى العام بالإسماعيلية، والشمس والتحرير بأسوان، وقارون بالفيوم، والبدارى وديروط بأسيوط، والطالبية والعبور ومصر للإسكان والتعمير بالقاهرة، ووادى النطرون بالبحيرة، والسنبلاوين ونبروه بالدقهلية، وكفر مصيلحة والنجوم بالمنوفية، وبلدية المحلة بالغربية، وقليوب بالقليوبية والصفوة بالشرقية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/04/18/1196788