منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“السلع التموينية”: 28.5 ألف طن توريدات القمح المحلى منذ بداية الموسم


بلغت كميات القمح التى استقبلتها “الهيئة العامة للسلع التموينية” منذ بدء موسم توريد القمح منتصف شهر أبريل الحالى وحتى أمس 28.455 ألف طن.

قال مصدر بالهيئة لـ “البورصة”، أن الكميات التي أستقبلتها الهيئة منذ بدء الموسم وحتى أمس الاثنين 28.455 ألف طن قمح محلى، بينما تم استبعاد 302 طن، نظراً لاحتوائها على شوائب وأتربة.

تابع المصدر، أن الوزارة حددت الجهات المسوقة التى يتم التوريد إليها وفقاً لأقرب موقع تخزينى تابع للجهات المسوقة، والتى تشمل “الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين والمطاحن التابعة للقابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى على أن يتم تسويق القمح لحساب الهيئة”.

من جانبه، أضاف شريف باسيلى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع، أن الشركة سوقت 18.750 ألف طن منذ بدء الموسم وحتى الاثنين الماضى، بينما تم استبعاد 212 طناً بسبب زيادة نسبة الرطوبة نظراً لجنى القمح قبل اكتمال نضجه، مشيراً إلى أن برودة الطقس خلال موسم الزراعة أدت إلى تأخر نضج المحصول.

أضاف باسيلى، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف تسويق 3.6 مليون طن خلال الموسم الحالى، بينما يبلغ إجمالى المساحات التخزينية المتاحة لديها 3.2 مليون طن.

أشار إلى حرص الحكومة على تشجيع المزارعين فى التوسع فى زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو 685 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23.5 وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، ﻭانه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلى خلال الموسم تقرب من 3 ملايين و600 ألف طن قمح.

تابع أن “القابضة للصوامع” تخزن القمح المستورد بجانب ما يتم تسويقه من القمح المحلى وأن الاستعانه بالقطاع الخاص للتخزين لن تتم إلا للضرورة فى حالة امتلاء جميع السعات المتاحة لدى الوزارة والبحث عن أماكن أخرى للتخزين

ناشدت وزارة التموين فى بيان لها أمس مزارعين وموردين القمح بالالتزام بنسبة الرطوبة وفقاً للمواصفات  القياسية للأقماح وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة والتغيرات المناخية، مما انعكس على نسبة الرطوبة لعدم اكتمال جفاف الحبة من محصول القمح فى بعض الأماكن.

أشار البيان إلى أن لجان الاستلام بالمحافظات سترفض استلام أى كميات نسبة الرطوبة بها غير مطابقة للنسب المسموح بها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/04/23/1199139