منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






زيادة “المعروض” وتراجع “الصادرات” ودخول “العراقى” وراء هبوط أسعار “التمور” الموسم الحالى


تراجعت أسعار التمور خلال الموسم الحالى بنسبة كبيرة مقارنة بالسنوات الماضية، متأثرة بعدة عوامل فى مقدمتها زيادة الإنتاج المحلى بالتزامن مع انخفاض الصادرات خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين، فضلاً عن عودة المنتج العراقى للمنافسة فى الأسواق العالمية والمحلية، حيث تم استيراد نحو 5 آلاف طن خلال الفترة القليلة الماضية.

قال مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن انخفاض الطلب على التمور خلال العام الجارى تسبب فى تراجع المبيعات نسبة تصل إلى 40%، مقارنة بالعام الماضى.

أوضح أن أسعار التمور انخفضت بنسبة تتراوح بين 15 و20% فى التمور خلال العام الجارى، حيث يتراوح سعره بين 20 و28 جنيها، فضلاً عن تراجع أسعار البلح حيث يتراوح سعر الكيلو بين 10 و24 جنيهاً خلال العام الجارى، مقارنة بنحو 16 و40 جنيهاً.

تابع قائلاً: “إن أسعار البلح السكوتى تراجعت إلى 24 جنيهاً للكيلو خلال الفترة الحالية، مقارنة بنحو 35 جنيهاً خلال العام الماضى”.

أشار إلى أن مخزون العام الماضي من التمور والبلح تسبب في زيادة المعروض، فيما ترغب الشركات فى التخلص منه فى شهر رمضان قبل بدء حصاد الموسم الجديد، من جانبه قال عماد شحاتة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأمل لإنتاج التمور والمواد الغذائية، إن تراجع التصدير من التمور خلال العام الجارى؛ نتيجة غزو المنتج العراقى للسوق المغربى أحد أهم الأسواق المستوردة للمنتج المصرى، لانخفاض أسعاره بين 250 و300 دولار بالطن.

وسجلت صادرات التمور خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجارى، سجلت 12 ألف طن، مقارنة بنحو 21.6 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضى، وتستحوذ المغرب وحدها على 43% من إجمالى الصادرات.

أوضح “شحاتة”، أنه تم استيراد كميات تصل إلى 5 آلاف طن من التمور العراقية للسوق المحلى زادت المعروض، ونافست سعر المنتج المصرى من التمور، حيث يبدأ سعر الطن من 8 إلى 15 ألف جنيه للطن ليباع في التجزئة من 10 إلى 18 جنيهاً.

قال سيد عمار، المدير العام فى شركة الواحة للتمور، إن صادرات الشركه تراجعت بنسبة 40% لتسجل 4 آلاف طن، خلال العام الجارى، مقارنة بنحو 5.6 طن خلال العام الماضى.

أوضح عمار أن سعر بلح الوادى الجديد 16.5 جنيه للكيلو و22 جنيهاً معبأ بينما سعر بلح الواحات 12.5 جنيه للسائب ويتراوح سعر المعبأ بين 18 و19 جنيهاً للكيلو.

من جانبه، قال هشام المصرى رئيس مجلس إدارة “أورينت جروب”، إن صادرات الشركة لم تتجاوز 12 ألف طن منذ سبتمبر حتى مارس الماضى رغم سعيها لتصدير 14.5 ألف.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/05/02/1199196