منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






بدء تشغيل المحور الموازى لقناة السويس بتكلفة 5.2 مليار جنيه


الجزار: المحور بطول 95 كيلومتراً ويخدم مشروعات محور القناة وتطوير وربط الموانئ المصرية
نصار: شارك فى تنفيذ المحور 2000 مُعدة متنوعة و50 ألف عامل

بدأت وزارة الإسكان التشغيل التجريبى للمحور الموازى لقناة السويس بطول 95 كيلو متراً وتكلفة 5.2 مليار جنيه.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن جهاز تعمير سيناء التابع للجهاز المركزى للتعمير نفذ المحور ويجرى استكمال أعمال التخطيط السطحى والمرورى والعلامات الإرشادية.

أضاف أن القوات المسلحة تستكمل امتداد المحور من طريق الإسماعيلية الصحراوى حتى تقاطع طريق جبل الجلالة مع طريق القطامية / العين السخنة، بطول 106 كيلومترات، ليشكل مع طريق جبل الجلالة والطريق الساحلى للبحر الأحمر، محوراً طولياً على مستوى الجمهورية.

أوضح أن المحور عبارة عن طريق حر مزدوج بطول 95 كيلومتراً وعرض 80 متراً، بتكلفة استثمارية 5.2 مليار جنيه، ويعتبر محور الحركة الرئيسى لتنمية إقليم قناة السويس وشارك فى تنفيذه 21 شركة مقاولات موزعة على 14 فى أعمال الطرق و7 فى أعمال الكبارى.

ويبدأ المحور من جنوب بورسعيد ماراً بالطريق الدولى الساحلى بورسعيد / دمياط، ويمتد جنوباً حتى علامة الكيلو 94 طريق القاهرة / الإسماعيلية الصحراوى، ويتكون من اتجاهين “القطاع الجنوبى بطول 48 كيلومتراً والقطاع الشمالى بطول 47 كيلومتراً، بالإضافة إلى طريقى خدمة على جانبى المحور، ويضم 17 كوبرى و16 نفقاً عرضياً للسيارات والمشاة، ونفقين للمشاة فقط، ومحطتين لتحصيل الرسوم، و6 محطات للخدمة.

أشار إلى أنه تم تنفيذ المحور ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية، والتى تهدف إلى خلق محاور تنموية جديدة، وتحقيق استراتيجية التنمية الشاملة، وتهيئة المجال لجذب الاستثمارات والسكان للمناطق التنموية الجديدة، وخلخلة الكثافة السكانية فى المحافظات ذات الكثافات السكانية المرتفعة.

وأضاف الجزار أن المحور يخدم تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس، وإسراع معدلات التنمية على جانبى محور قناة السويس، وتطوير وربط موانئ مصر (شرق وغرب بورسعيد – دمياط – الإسكندرية – العريش – خليج السويس) ببعضها، ويسهم المحور فى زيادة الربط بين سيناء والدلتا من خلال ربط المحور مع أنفاق قناة السويس مما يساهم فى إسراع معدلات التنمية، ورفع مقومات المناطق المحيطة على جانبى الطريق مادياً وإقتصادياً، وخلق فرص تنموية جديدة تساهم فى زيادة الدخل القومى المصرى وتوفير فرص العمل، بالإضافة إلى الربط بين مصر وإفريقيا بالربط المستقبلى على محور أفريقيا.

وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إن التشغيل التجريبى للقطاع الجنوبى بالمحور ابتداءً من طريق الإسماعيلية الصحراوى حتى الصالحية، فى منتصف مايو 2018، ويجرى التشغيل التجريبى للمحور بالكامل شاملاً القطاع الشمالى للمحور الممتد من الصالحية حتى جنوب بورسعيد.

أضاف أن إجمالى كميات الحفر والردم والإحلال والتكريك بلغت 17.4 مليون متر مكعب وبلغ حجم أعمال تسليح طبقات التربة 9.3 مليون متر مربع، وإجمالى أعمال طبقات الأساس والدبش 3.4 مليون متر مكعب، وإجمالى أعمال الأسفلت 9 ملايين متر مربع، بالإضافة إلى 400 كم طولى من الحواجز الخرسانية، و34 ألف طن حديد تسليح وباكيات معدنية

أوضح نصار أنه شارك فى تنفيذ المحور حوالى 2000 معدة متنوعة، وحوالى 50 ألف عامل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/05/11/1202636