منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






منتجات التكنولوجيا وسيلة البنوك لتعزيز دخولها من العمولات


لجأت البنوك خلال الفترة الماضية للتوسع فى تقديم خدمات التكنولوجيا المالية، وطرح قنوات دفع جديدة تحفز الاستخدام الإلكترونى، وهو ما ينعكس بدوره على بند دخولها الأتعاب والعمولات.

ويستهدف البنك المركزى، ربط أكبر عدد من التجار والموردين من خلال محفظة المحمول ضمن مشروع يعمل عليه البنك.

وذكر البنك أن ماكينات الصراف الآلى التى تتعامل بدون كروت سيتم تدشينها لتتيح لمستخدمى محافظ المحمول سحب وإيداع الكاش لمحافظهم الذكية، ونقل البنك المركزى عن البنك الدولى، إن 44 مليون مصرى بوسعهم التعامل مع القطاع المصرفى دون أى معوقات، لكن يمنعهم تخوفات بشأن العمولات المرتفعة ومخالفة الشريعة الإسلامية ما أضعف ثقة العملاء فى القطاع المصرفى الرسمى.

وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» استقرار العمولات فى معظم البنوك عند مستويات 2017، كما كشفت تقاضى التجارى الدولى والإمارات دبى الوطنى أعلى عمولة على السحب لتصل إلى %2 بحد أدنى 20 جنيهاً جنيهًا على كل عملية من خلال ماكينة أخرى ليست مملوكة للبنك.

ويستثنى البنك التجارى من هذه العمولة المرتفعة ويخفضها إلى جنيهات فقط فى ظل السحب من ماكينات غير تابعه له حساب المرتبات، ويعد بنوك الاستثمار العربى والإسكندرية، وhsbc ثانى أكثر البنوك فى السوق من حيث العمولة، التى تصل لـ10 جنيهات على عملية السحب الواحدة، إذا تم السحب من بنك آخر.

وتعفى أغلب البنوك عملاءها من عمولة السحب والاستفسار من ماكينات الصراف الآلى التابعة لها، أو خفضها حال استخدام الماكينات المربوطة بشبكة «123».

وتتقاضى بنوك عودة والعربى الأفريقى، ثالث أكبر عمولة سحب وقدرها 8 جنيهات فى العملية الواحدة، يليهم الكويت الوطنى وبنك المؤسسة المصرفية العربية بعمولة 7 جنيهات، فيما حددت بنوك القاهرة وكريدى أجريكول والبركة وفيصل عمولة 6 جنيهات على العملية، وفرضت بنوك عمولة قدرها 5 جنيهات، وهى البنك المصرى الخليجى، والمصرف المتحد، وأبوظبى الإسلامى، والبنك الأهلى المصرى، قطر الأهلى الوطنى وبلوم ومصر وأبوظبى الأول.وجاءت بنوك SAIB، والأهلى الكويتى، والعربى الدولى حصولاً على عمولات بمعدل 4 جنيهات للعملية الواحدة، فيما تراوحت قيمة العمولة فى البنك الأهلى بين 3 و5 جنيهات حيث فرض الأول على الماكينات التابعة لشبكة الربط 123 و5 جنيهات للماكينات غير التابعة لها.

وتراوحت تكلفة الاستعلام عن الرصيد من الماكينات الأخرى بين جنيه و10 جنيهات، وسجلت أدنى قيمة لها لدى بنك مصر فى حين أنها تكلفتها على العميل بلغت 10 جنيهات لدى بنك HSBC، قال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة فى البنك الأهلى، إن تكلفة التشغيل أحد اهم الآليات التى يتم بناءً عليها تسعير العمولات المختلفة سواء من ماكينات الصراف الآلى أو نظير أى خدمات مصرفية أخرى تتم داخل البنك.

وأضاف ان هناك دراسات دورية تجريها البنوك على تسعير العمولات المختلفة، وفقاً لتكلفة التشغيل بالبنك وهامش الأرباح المستهدفة ومعدلات الطلب وغيرها من المعايير الأخرى، وقال مسؤل قطاع التجزئة بأحد البنوك الخاصة، إن عمولات بطاقات الخصم المباشر عادة ما تكون الأقل، يليها البطاقات المدفوعة مقدمًا وتكون أعلى نسبياً فى البطاقات الائتمانية، مشيراً إلى أن بعض الفئات يتم تخفيض العمولات لها، نظراً لكونهم ضمن الفئة المميزة للعملاء، وإن هناك بعض البنوك التى تقسم البطاقات وفق الشرائح.

أضاف أنه حتى الآن القسم الأكبر من العمولات يأتى عبر خطابات الضمان والقروض والاعتمادات المستندية، وخدمات تمويل المؤسسات وترتيب القروض المشتركة وغيرها من العمليات المرتبطة بالائتمان، لكن مع توسع البنوك فى تدشين البنية التحتية التكنولوجية وضم عملاء جدد للقطاع المصرفى سترتفع حجم المعاملات عبر القنوات التكنولوجية وبالتبعية العمولات الصادرة عنها.

وقال فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن حجم الاستخدام لبطاقات البنك فى مشتريان محلية بلغ 128.3 مليون خلال 2018، مقابل 92 مليون جنيه فى 2017 بزيادة تصل إلى %40، كما أن المشتريات الدولية سجلت 10.4 مليون جننيه مقابل 8.1 مليون جنيه بزيادة %28.

وذكر أن استخدامات ماكينات الصراف الآلى على ماكينات البنوك الأخرى بلغت 5.1 مليار جنيه مقابل 4.3 مليار جنيه بزيادة %18.6، فى حين أن استخدامات ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك والبالغ عددها 232 ماكينة بلغت 6.7 مليار جنيه بمبلغ 5.3 مليار جنيه وزيادة تصل إلى %26.

وقال السباعى فى تقرير مجلس إدارة البنم، إن عدد البطاقات العاملين بالحكومة ارتفعت إلى 396 ألفاً، وبطاقات معاشات نقابة المهن التعليمية سجلت 410 آلاف بطاقة، وبطاقات فلوسى 10 آلاف بطاقة، وفلوسى مسبقة الدفع 18.9 ألف بطاقة، وبطاقات مرتبى 4.4 ألف بطاقة، وبطاقة ماستر كارد دائنة 3.3 ألف بطاقة.

وذكر أن عمولة البنك من تحصيل الشيكات خلال 2018 ارتفعت إلى 4.5 مليون جنيه.

ونوه أن مشتركين خدمة فلوسى فون خلال الفترة بين يونيو وديسمبر سجل 17.5 ألف عميل ويستهدف البنك الوصول بهم إلى 200 ألف عميل قبل نهاية 2019.

وكشف بنك فيصل الإسلامى، إنه أصدر 46.8 ألف بطاقة فيزا إلكترون خلال 2018 ليصل عدد البطاقات لديه إلى %394. ألف بطاقة، كما وصل عدد ماكيانات الصراف الآلى 351 ماكينة بعد إضافة 38 ماكينة خلال العام، وذلك ضمن استراتيجية توفير بدائل مصرفية متعددة للعمليات المصرفية.

وذكر أن البنك يستهدف إطلاق خدمة فيصل كاش، والتى تتيح دفع الفواتير المختلفة والتبرعات والشراء عن طريق التليفون المحمول وعبر الإنترنت وتحويل الأموال والسحب النقدى عبر نافذة فورى.

وقال حسين الرفاعى، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن البنك يستهدف نشر الخدمات التكنولوجية وتعزيز إيراداته منها وتفوير بدائل مصرفية للعملاء، ويعتزم مضعاعفة عدد ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك ليصل عددها إلى 100 ماكينة مقابل 48 فى الوقت الحالى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/12/1202936