منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«المصرية لنقل الكهرباء» تراجع البنود القانونية لمحطة فحم النويس الإماراتية


أرسلت الشركة القابضة للكهرباء عقود مشروع محطة كهرباء فحم النويس إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمراجعتها قبل إتمام التعاقد مع الشركة الاماراتية لإنشاء محطة تعمل بالفحم فى عيون موسى بقدرة 2650 ميجاوات.

وقالت مصادر بالشركة لـ«البورصة» إن مشروعات القطاع الخاص تراجع من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومنها مشروع محطة فحم «النويس»، وتم الاتفاق بشأن تعريفة شراء الطاقة المنتجة من المشروع بنحو 4.01 سنت لكل كيلووات ساعة، ويتبقى مراجعة الأمور القانونية فى التعاقد، ومن المتوقع إتمام العقود خلال شهرين على أقصى تقدير.

وأوضحت المصادر، أن الكهرباء لم تتأخر فى توقيع العقود مع شركة النويس الاماراتية،خاصة وأن المشروع كبير ويحتاج موافقات عديدة، والاطلاع على جميع المستندات الفنية والتكنولوجية،ومراجعة النواحى المالية والقانونية قبل إتمام التعاقد.

وذكرت أن إجراءات اﻹغلاق المالى يجرى إنجازها للمرحلة الأولى والثانية من محطة كهرباء تعمل بالفحم، وتمت الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم بالمرحلة الثالثة للمشروع، مع قيام وزارة المالية بإجراءات إصدار قانون الضمانة السيادية اللازمة لمحطة كهرباء فحم النويس بمراحلها الثلاثة بالتنسيق مع البنك المركزى.

وذكرت المصادر، أن الاستشارى البلجيكى «تراكتبيل» حضر جميع الجلسات والمناقشات، واطلع على جميع البنود الفنية والمالية والقانونية للمشروع بعد تسلمها من مسئولى النويس الإماراتية، وتابعت: جهاز تنمية سيناء وافق على تخصيص أرض المشروع بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً.

وكانت الشركة القابضة للكهرباء وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «النويس» الإماراتية فى شهر سبتمبر من عام 2015، بهدف إنشاء محطة طاقة كهربائية من الفحم النظيف فى منطقة عيون موسى،  تتبع أحدث تكنولوجيا ومعايير البيئة العالمية، ستتيح فى المرحلة الأولى 1320 ميجاوات من الكهرباء بالاعتماد على الفحم النظيف.

ويأتى تنفيذ مشروعات الكهرباء ضمن رؤية «مصر 2030» فى مجال الطاقة، والتى تتطلب أن يكون القطاع قادراً على تلبية كافة متطلبات التنمية الوطنية المستدامة من موارد الطاقة وتعظيم الاستفادة الكفء من مصادرها المتنوعة بما يؤدى إلى المساهمة الفعالة فى دفع الاقتصاد والتنافسية.


لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/14/1203830