منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






التمويل غير المصرفي وبنك الاستثمار يقودان نمو أرباح “هيرميس” 51% في الربع الأول


الإغلاق المالى الثانى لصندوق التعليم خلال الربع الجارى

مفاوضات للاستحواذ على مدارس بطاقة 4000 طالب خلال 2019

المرحلة الثانية من توريق محفظة التأجير التمويلى قبل نهاية 2019

رفع محفظة التأجير التمويلى لـ«SMEs» إلى 500 مليون جنيه بنهاية العام

ارتفعت إيرادات المجموعة المالية (هيرميس)، خلال الفترة المنتهية فى 31 مارس 2019، إلى 1.3 مليار جنيه، بنمو سنوى 42% بفضل ارتفاع إجمالى أتعاب وعمولات المجموعة بمعدل سنوى 58% لتصل إلى مليار جنيه خلال الفترة نفسها على خلفية الأداء القوى لقطاع الاستثمار المباشر وشركة تنمية للتمويل متناهى الصغر.

وحققت قطاعات بنك الاستثمار أداءً قوياً، خلال الربع الأول من العام؛ حيث ارتفعت الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوى 35%، بينما ارتفع صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة سنوية قدرها 48% خلال الفترة نفسها، بفضل الأداء القوى لقطاع الاستثمار المباشر خلال الفترة نفسها.

وسجلت إيرادات قطاعى إدارة الأصول والاستثمار المباشر (Buy-Side) نمواً سنوياً بمعدل 199% لتبلغ 348 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، بفضل ارتفاع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدل سنوى 996% إلى 265 مليون جنيه خلال الفترة نفسها على خلفية تسجيل أتعاب الأداء المحققة نتيجة عملية التخارج من محفظتى مشروعات طاقة الرياح «Vortex I» و«Vortex II».

قال كريم عوض، الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إن نجاح المجموعة المالية (هيرميس) فى إتمام التخارج من محفظة مشروعات طاقة الرياح التابعة لشركة Vortex Energy يعكس قدرة المجموعة على تنفيذ كبرى صفقات الاستثمار المباشر على الساحة العالمية، بدءاً من مرحلة الاستحواذ على مشروعات الطاقة المتجددة وإدارتها، وصولاً إلى التخارج منها؛ حيث نجحت المجموعة فى إدارة وتنمية محفظة مشروعات طاقة الرياح من خلال تنفيذ صفقتين مهمتين وتحويلها إلى واحدة من أكبر محافظ مشروعات طاقة الرياح فى أوروبا فى غضون أربع سنوات تقريباً.

وكشفت الشركة عن اقتراب الإغلاق المالى الثانى لصندوق «التعليم» المؤسس بالشراكة مع مجموعة «جيمس» خلال الربع الثانى من العام الجارى، بعد إنهاء الإغلاق الأول فى نوفمبر 2018، بقيمة 109 ملايين دولار.

وأوضحت الشركة، أنه يجرى التفاوض للاستحواذ على مجموعة جديدة من المدارس بطاقة استيعابية 4000 طالب قبل نهاية العام الجاري، كثانى عمليات صندوق التعليم فى السوق المصرى بعد الاستحواذ السابق على 4 مدارس بطاقة 7000 طالب من مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة 58 مليون دولار.

من جانب آخر، ارتفعت إيرادات قطاعى الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة فى الأوراق المالية (Sell-Side) بمعدل سنوى 2% لتبلغ 322 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، وذلك بفضل ارتفاع إيرادات قطاع الوساطة فى الأوراق المالية والذى ارتفعت إيراداته بمعدل سنوى 7% لتبلغ 286 مليون جنيه خلال الفترة نفسها.

وقد واصل قطاع التمويل غير المصرفى أداءه القوى خلال الربع الأول من عام 2019، فى ضوء نمو إيرادات القطاع بمعدل سنوى 65% لتبلغ 375 مليون جنيه بفضل نمو إيرادات شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر بمعدل سنوى 95% لتبلغ 253 مليون جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات شركة المجموعة المالية (هيرميس) للتأجير التمويلى بنسبة سنوية 23% إلى 118 مليون جنيه.

وعلى هذه الخلفية، بلغ صافى ربح قطاع التمويل غير المصرفى بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 82 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى بزيادة سنوية قدرها 65%.

وتابع «عوض»، أن نتائج الربع الأول من عام 2019 تعكس المردود الإيجابى لاستراتيجية تنويع باقة المنتجات التى تتبناها الإدارة، والتى أسهمت فى تطوير نموذج أعمال يتميز بقدرته على تجاوز تداعيات تباطؤ أسواق المال، وتعزيز قدرة الشركة على تحقيق أداء قوى على صعيدى الإيرادات والأرباح، بما يهيئ للشركة مواصلة هذا الأداء خلال العام الجارى.

وأضاف «عوض»، أن قطاع التمويل غير المصرفى واصل أداءه القوى وارتفعت مساهمته بشكل ملحوظ فى تعزيز ربحية المجموعة المالية (هيرميس)، فى حين واصلت قطاعات بنك الاستثمار جنى ثمار خطط التوسعات الجغرافية التى نفذتها الشركة.

وبلغ إجمالى إيرادات أدوات الخزانة وعمليات سوق المال 300 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019 بزيادة سنوية قدرها 5%، والتى تمثل 22% من إجمالى إيرادات المجموعة المالية (هيرميس)، خلال الفترة نفسها؛ حيث يرجع ذلك إلى تسجيل مكاسب رأسمالية ناتجة عن عملية التخارج من «Vortex I» و«Vortex II»، بالإضافة إلى ارتفاع صافى أرباح الفائدة عن عمليات الخزانة.

بلغت المصروفات التشغيلية للمجموعة 878 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019 بزيادة سنوية 45%؛ حيث يرجع ذلك إلى التوسع بأعمال شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر وارتفاع عدد موظفيها بالتزامن مع زيادة رواتب العاملين، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات التشغيلية الأخرى الخاصة بتنمية أعمال قطاع التمويل غير المصرفى.

وتجدر الإشارة إلى نجاح إدارة الشركة فى الحفاظ على نسبة مصروفات العاملين من إجمالى الإيرادات التشغيلية عند 45%، وهو ما يتوافق مع أهداف الإدارة للإبقاء على مصروفات العاملين تحت نسبة 50% من إجمالى الإيرادات التشغيلية.

ارتفع صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة سنوية 51% ليسجل 374 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى.

ولفت «عوض» إلى أن الشركة تتطلع إلى مواصلة تنويع باقة المنتجات وتنفيذ المزيد من التوسعات الجغرافية ضمن مساعى المجموعة لمواصلة ترسيخ مكانتها فى الأسواق التى تعمل بها واستكشاف فرص النمو الجديدة فى المزيد من الأسواق الناشئة والمبتدئة.

وفيما يخص نشاط التأجير التمويلى، فقد ارتفعت محفظة التأجير إلى 3.2 مليار جنيه بنهاية الربع الأول، وحصلت الشركة على تمويل من الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 75 مليون جنيه.

أكدت الشركة، أنه من المقرر أن يساعد التمويل الجديد على رفع حجم المحفظة المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة من 300 مليون جنيه حالياً إلى 500 مليون جنيه قبل نهاية العام.

ومن المقرر أن تلجأ شركة «هيرميس للتأجير التمويلى» إلى المرحلة الثانية من التوريق قبل نهاية العام الجارى، للحفاظ على نموذج متوازن فى التمويل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/14/1203881