منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«فودافون» تفاوض «الكهرباء» على آلية ربط محطة طاقة شمسية على الشبكة القومية


قال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية بـ«فودافون مصر»، إن الشركة تجرى مفاوضات مع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء حول طريقة ربط الكهرباء المنتجة من محطة طاقة شمسية – تعتزم الشركة إنشاءها – على شبكة الكهرباء.

وأضاف لـ«البورصة»، أن «فودافون» بدأت إجراءات الفحص الفنى والمالى للعروض المتقدمة من 6 شركات عربية وعالمية لمناقصة تنفيذ المحطة الشمسية وشراء القدرات المنتجة منها، ومن المقرر اختيار الشركة المنفذة خلال 6 أشهر.

وبحسب قانون الكهرباء، فإنَّ كل مشترك له حرية اختيار مورد الكهرباء الخاص به، والسوق التنافسى للكهرباء قائم على المنافسة الحرة، ويحق للمشترك المؤهل من خلالها التعاقد مع شركات الإنتاج أو الموزعين المعتمدين من خلال عقود ثنائية لتوفير حاجته من الطاقة الكهربائية.

ويسعى عدد كبير من الشركات لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بنظام «IPP» والذى يتضمن قيام المستثمر ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة مباشرة إلى عملائه بنظام المنتج المستقل من خلال استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام الشبكة.

وقال مصدر بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن الشركة تسعى لتنفيذ محطة طاقة شمسية بنظام المنتج المستقل IPP والذى يتضمن إنشاء المحطة وبيع الطاقة المنتجة منها مباشرة؛ حيث تسعى للتعاقد مع شركة تنشئ محطة شمسية وتبيع القدرات المنتجة لها مقابل تعريفة يتم الاتفاق عليها.

وذكرت المصادر، أن قانون المنتج المستقل «IPP» ينص على هذا التعاقد، ولكن يتبقى صدور اللائحة التنفيذية لبدء التعاقد على تنفيذ مشروعات بهذا النظام.

وأوضح أن الفرصة متاحة أمام الشركة لتنفيذ المشروع بنظام Net Metering «صافى القياس» والذى يؤمن آلية تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة وشبكة الكهرباء الرئيسية.

ويتيح هذا النظام تصدير إنتاج الكهرباء الفائض عن الحاجة إلى الشبكة الكهربائية (ساعات ذروة النظام الشمسى فى النهار) وبالمقابل يمكن سحب الكهرباء من الشبكة عند الحاجة (ساعات انعدام الإنتاج من النظام الشمسى ليلاً).

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


531.28 0.04%   0.21
14329.11 %   91.67
13684.57 0.8%   108.31
1374.7 0.17%   2.39

نرشح لك


6 responses to “«فودافون» تفاوض «الكهرباء» على آلية ربط محطة طاقة شمسية على الشبكة القومية

  1. I was curious if you ever thought of changing the layout of your site?

    Its very well written; I love what youve got to
    say. But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better.
    Youve got an awful lot of text for only having 1 or two images.
    Maybe you could space it out better?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/14/1204422