منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






السيسى يفتتح محور روض الفرج وكوبرى تحيا مصر بتكلفة 170 مليار جنيه


رئيس الهيئة الهندسية: 400 مليار جنيه تكلفة المشروعات حال إنشائها الوقت الحالى

المحور يوفر 300 مليون جنيه سنوياً سولار وبنزين تستهلكها السيارات من شبرا حتى طريق “مصر إسكندرية” 

افتتح اليوم الأربعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي محور روض الفرج وكوبرى “تحيا مصر” المار أعلى نهر النيل والذى سيدخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية كأعرض كوبرى فى العالم، تم عرض فيلم تسجيلى من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة يعرض مراحل بناء محور روض الفرج وكوبرى تحيا مصر.

المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية، وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن مصر تسعى لتنفيذ المشروعات العامة في أسرع وقت ممكن بما يحقق توفير الوقت والجهد والمال.

وتساءل السيسى خلال افتتاح محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر، ماذا لو تم عمل هذه المشروعات فى هذه الأيام ما تكلفتها فى الوقت الحالى؟ فقال رئيس الهيئة الهندسية اللواء أركان حرب إيهاب الفار، إن تكلفتها الأساسية حوالى 170 مليار جنيه، ولكن لو تم عمل هذه المشروعات فى يومنا الحالى ستكلف الدولة حوالى 400 مليار جنيه، وذلك لأن فرق سعر الجنيه يختلف.

وقال الرئيس: “أنا بسمع كل الحاضرين لماذا كنا مستعجلين على هذه المشروعات، رغم أن هناك الكثير من الشركات رأوا أن الاستعجال غير مبرر، ولماذا الدولة تريد الانتهاء من أكبر حجم من العمل خلال 4 سنوات الماضية أو قبل ذلك لأننا كنا مقدرين إن كل إنجاز سيتم الانتهاء منه هو توفير فى الوقت والجهد والمال”.

وأوضح أن المال ليس في تكلفة المشروع فقط وإنما في العوائد الخاصة به التي سيتم التحصيل عليها، وأعطى الرئيس مثال الكوبري الذي يتم افتتاحه امس، وقال : كان من المفترض أن يتم افتتاحه خلال شهرين أو 3 أشهر طبقا للخطة، لكن نحن ضغطنا أنفسنا، وقلنا نريد أن نشعر المواطنين في هذا الوقت الاستفادة من المحور الجديد لكى يتم تيسير الحركة لمستخدمى السيارات بأنواعها المختلفة فى المنطقة المزدحمة، وتم حل مسألة كبيرة جداً بهذا المحور فى حياة المواطنين واقتصادهم”.

وقال: “أنا أريد أن أقول، إن حجم الأموال التى تم إنفاقها خلال 5 سنوات الماضية بدون مبالغة لو كنا انتظرنا لأى أسباب أن يتم بدء هذه المشروعات حالياً، أتصور أننا قد لا نستطيع أن نطلقها لأنه لم يكن فى استطاعتنا ذلك مادياً”.

وأشار الرئيس إلى أن هذا سؤال يمتد لكل المشروعات التي تم تنفيذها، يعنى لو بنتكلم عن مشروعات الإسكان ينطبق عليه هذا الكلام بشكل أو بآخر، كان رقم منذ 3 أو 4 سنوات، ولكن فى الوقت الحالى نتحدث عن أرقام أكبر من ذلك بكثير”، ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه 64.5 متر وبالتالى سيكون أكبر الطرق عرضاً فى العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكى وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائرى.

يهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو، مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد.

ويوفر المحور حوالى 300 مليون جنيه سنوياً عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوى، ومن المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط، ويضاعف من قيمة محور تحيا مصر أنه يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الإقليمي وامتدت مرحلته الأولى بطول 30 كيلو متراً من تقاطع طريق إسكندرية الصحراوى عند علامة 39 وحتى تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق، والمرحلة الثانية من المحور التي تم افتتاحها أمس تمتد من تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق مروراً بالنيل الغربى وجزيرة الوراق فى النيل الشرقى حتى منطقة شبرا، وتم خلال المرحلة الثانية من كوبري تحيا مصر إنشاء كوبرى تحيا مصر الخرسانى الملجم الذى سجل في موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية بوصفه أعرض الكباري الملجمة فى العالم.

ويتم إنشاء امتداد محور المشير طنطاوى بطول 8 كيلومترات وعرض 30 متراً ليصبح 3 حارات مرورية لكل اتجاه لربط كوبرى 6 أكتوبر بمحور المشير، كما تم الانتهاء من كوبري المقدم شهيد أحمد أبوالنجا اتجاهين لخلق تقاطع حر بين محورى المشير والشهيد.

وقال المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب خلال الافتتاح أن مصر شهدت نهضة شاملة فى جميع المجالات خاصة فى تنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة في وقت لا يتجاوز بضع سنوات، مما أسهم في توفير ملايين من فرص العمل وخلق خارطة تنموية جديدة بمصر التي أصبحت تجربة ناجحة ونموذجاً للعديد من الدول بالمنطقة والعالم.

وأكد أن المرحلة الثانية من المحور تمتد من الطريق الدائري غربا مرورا بفرع النيل الغربي وجزيرة الوراق، وفرع النيل الشرقي وصولاً إلى منطقة شبرا شرقا بإجمالي أطوال 17.2 كم فى اتجاهين وبعرض متغير من 48 إلى 67.36 متر.

وأوضح أنه بعقد مقارنة بين محور تحيا مصر الذى يمثل 110% من كوبري أكتوبر نجد أن المدة الزمنية لإنشاء كوبرى أكتوبر قد امتدت لتصل إلى 17 عاماً، بينما استغرق العمل في محور تحيا مصر 4 سنوات، ويرتكز جسم الكوبرى على 6 أبراج عملاقة ومثبت بهذه الأبراج من أعلى 160 كبلاً، حيث تحتوي هذه الكابلات على أسلاك صلب بإجمالي أطوال 1400 كم، بالإضافة إلى مليون متر مكعب خرساني و2900 ألف طن حديد.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب إيهاب الفار أنه تم اختيار يوم الأربعاء لتزامنه مع احتفال مصر والقوات المسلحة بذكرى انتصار العاشر من رمضان.

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه اعتباراً من عام 2014 بإنشاء شبكة الطرق القومية بإجمالى أطوال 8 آلاف و200 كيلو متر لتخطى جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة على أن يتم التنفيذ بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكبارى والجهاز المركزي للتعمير بتكلفة مالية بلغت 164 مليار جنيه فأصبح تخطى الأرقام والإحصائيات القياسية منهجا للدولة.

وقال رئيس الهيئة الهندسية: “تم إنشاء محور “تحيا مصر” لاستكمال محور الزعفرانة ـ مطروح والذي يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط بدءاً من الزعفرانة مروراً بطريق الجلالة بطول 82 كيلو متراً ثم طريق القاهرة ـ العين السخنة بطول 106 كيلومترات، محور الشهيد بطول 4 كيلومترات، بالإضافة إلى امتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات ومنه إلى محور الفنجرى بطول 8 كيلومترات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/15/1204437