منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






نهى المليجي لـ”البورصة”: “كيان إيجيبت” أفضل وكيل لـ”سيات” على مستوى الأسواق الناشئة لعام 2018


سيات تقود مشروع التجميع المحلي لمجموعة فولكس فاجن بشمال إفريقيا
المليجي : تصدير المكون المحلي ضمن أولويتنا إلى جانب التجميع
طرح سيات تاراكو في السوق المصري يوليو المقبل
قفزة بمبيعات سيات بعد حصول كيان على الوكالة منذ 5 سنوات
مديرة علامة سيات: نستحوذ على أكثر من 42% من مبيعات فئة الهاتشباك في السوق المصري
سيات العالمية تغير استراتيجية كوبرا: “لا نريد فوز سباقات ، انما نسعى لفوز ملاك لسيارتنا”

حصلت شركة كيان إيجيبت وكلاء سيارات سكودا وسيات على جائزة أفضل وكيل للعلامة الإسبانية ” سيات ” لعام 2018 ، وذلك خلال الحفل السنوي ” الكوميرشال داي ” الذي أقيم بمدينة برشلونة باسبانيا فبراير الماضي.

قالت نهى المليجي مدير علامة سيات بشركة كيان إيجيبت إن الشركة الأم تدعو جميع وكلاء سيات حول العالم سنويًأ لتكريم الوكلاء الذين استطاعوا أن يحققوا خطوات ناجحة سواء في حجم المبيعات أو مجال خدمات ما بعد البيع ، أوضحت أن ” كيان إيجيبت ” اقتنصت الجائزة العام الحالي وحصلت على لقب أفضل وكيل لعلامة سيات على مستوى الأسواق الناشئة البالغ عددها 65 سوقًا من مختلف بلدان العالم .

وأشارت المليجي إلى أن كيان قفزت بحجم مبيعات 2018 بزيادة قدرها 235% مقارنة بمبيعات عام 2017 وهو أكبر نمو مبيعات حدث بالأسواق ، كما أنها تمتلك أفضل شبكات توزيع لعلامة سيات بالإضافة إلى توافر مراكز خدمة متخصصة على أعلى جودة لخدمة سيات تضاهي في جودتها مراكز الخدمة الموجودة بإسبانيا . بخلاف جودة مستوى خدمة العملاء ، فكل تلك العوامل ساهمت في حصول كيان على جائزة أفضل وكيل لسيات عام 2018 .

التجميع المحلي

قالت المليجي إن كيان إيجيبت بدأت التفكير في التجميع المحلي لأحد طرازات سيات ، وفقًا لشركة فولكس فاجن العالمية التي قررت أن تقود سيات مشروع التجميع المحلي في شمال إفريقيا باعتبارها إحدى علامات مجموعة فولكس فاجن .

وأضافت مديرة علامة سيات أن القرار النهائي بشأن إختيار الطرازات التي سيتم تجميعها محليًا لم يتًخذ بعد ، مؤكدة أن مشروع التجميع المحلي لا يزال في طور المناقشات والمباحاثات لأنها عملية معقدة ولها أكثر من جانب مثل التجميع وتصدير المكون المحلي.

أوضحت أن الجانب الأهم من مشروع التجميع المحلي هو تصدير مكونات من المصانع المصرية لمجموعة فولكس فاجن خاصة ان التجميع في حد ذاته غير مجدي مع العلامات الأوروبية التي حصلت على الإعفاءات الجمركية مطلع العام الجاري.

وأشارت إلى أن الشركة الأم لن تصدر قرارها النهائي إلا بعد اختبار مواصفات المكونات المصرية ومعرفة مدى مطابقاتها للمواصفات العالمية ، ومعرفة الموردين في مصر بالإضافة إلى معرفة الشركات الأخرى التي تقوم باستيراد المكونات من مصر .

وذكرت مديرة علامة سيات بشركة كيان أن المكونات المحلية التي تعتزم الشركة استخدامها في عملية التجميع هي المكونات التي تحتاج في تصنيعها إلى أيدي عاملة كثيرة ، حيث إن الأيدي العاملة في أوروبا تتطلب أجورا مرتفعة ، بينما في مصر تتوافر بشكل كبير ، وأي مكون يحتاج لتوافر ايدي عاملة كثيرة سيكون مناسب لعملية التجميع .

المبيعات المستهدفة لعام 2019

أكدت المليجي أن هناك طرازات جديدة سيتم تقديمها خلال العام الجاري ومنها بالفعل تم طرحه مطلع العام الجاري وهو طراز أرونا الذي ظهر لأول مرة في معرض أوتوماك فورميلا 2018 لكن بدأت تدخل السيارة السوق المصري يناير 2019 ، واستطاعت السيارة أن تحقق مبيعات تجاوزت 250 سيارة منذ دخولها السوق وحتى الآن.

وأضافت أن الحصة الشهرية لسيات أرونا منتظمة ويقوم بتوزيعها 9 موزعين متواجدين بالقاهرة والأسكندرية والغردقة، ما ساعد في توافر السيارة بكم مناسب وعدم وجود قوائم انتظار العملاء وعدم وجود مخزون .

وتابعت مديرة علامة سيات أن كيان إيجيبت ستطرح طراز ” تاراكو ” في النصف الثاني من العام الحالي ، وهي سيارة تنتمي لفئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض ويتوافر بها 7 مقاعد ، ومن المتوقع أن تقوم كيان باستيراد السيارة شهر يوليو المقبل وتُطرح في السوق قبل معرض أوتوماك فورميلا 2019 .

وفيما يخص مبيعات العلامة الإسبانية ، ذكرت المليجي أن مبيعات شهر يناير كانت مرتفعة لأن العملاء كانوا ممتنعين عن الشراء بداية من النصف الثاني لشهر نوفمبر وحتى آخر ديسمبر العام الماضي ، وبدأت حركة الشراء تنشط من جديد في يناير 2019 ، وكذلك شهر مارس شهد نشاطا ملحوظًا في حركة البيع والشراء، على عكس فبراير الذي شهد انخفاضًا في المبيعات لافته إلى أن انخفاض المبيعات هي سمة فبراير من كل عام ، وأضافت أن أبرايل الجاري سيكون مرحلة فارقة في نمو مبيعات السوق المصري .

أوضحت أن الأرونا والأبيزا والليون هم الاكثر مبيعًا ، مؤكدة أن فئة الهاتشباك تلقى قبولا واضحًا، كما أن سيات تنافس بقوة في هذه الفئة حيث إنها تستحوذ على أكثر من 42% من مبيعات الهاتشباك ، وأشارت إلى أن الإقبال على أرونا كبيرًا منذ طرحها بمعرض أوتوماك 2018 وكذلك الإقبال على الأبيزا بعد اختلاف تصميمها التقليدي الذي اعتاد عليه المستهلك .

وأكدت أن كيان استطاعت النهوض بمبيعات سيات منذ حصولها على وكالتها عام 2013 ، حيث قفزت المبيعات من 100 سيارة إلى 1000 سيارة عام 2014، وأضافت أن كيان تستهدف بيع 4000 سيارة هذا العام .

هل كيان تهتم بسكودا على حساب سيات ؟

وحول اهتمام كيان إيجيبت بالعلامة التشيكية “سكودا ” على حساب سيات ، بعد افتتاح مراكز خدمة سكودا في القطامية وأكتوبر والمعادي ، بالإضافة إلى الانخفاض الكبير في سعر سكودا بعد قرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية ، لا سيما أن العلامتين أصبحتا متنافستين بعد أن طرحت سكودا خط إنتاج لفئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض ( suv ).

أكدت المليجي ان إدارة كيان لا تهتم بعلامة على حساب الأخرى ، ولكن سكودا لديها تاريخ أكبر من سيات بالنسبة للسوق المصري ، والعميل مهتم أكثر بسكودا بسبب تواجدها منذ فترة كبيرة وهي علامة منافسة وقوية.

وأضافت ان كيان بدأت بسيات من ” الصفر “، حيث إن سيات حافظت على مكانتها حتى عام 2000 ، وكانت الإبيزا هي سيارة شباب الجامعات ، وجيل ما بعد 2000 لا يعلم عن تاريخ ونجاح سيات لأنه لم يرها في الشوارع المصرية.

وأشارت إلى أن سيات حققت أعلى المبيعات داخل مجموعة فولكس فاجن العام الماضي ، فجاءت في المرتبة الاولى ببيع 2800 سيارة.

وأضافت مديرة العلامة الإسبانية أن كيان تبذل قصارى جهدها لتضع سيات في مكانها المناسب في السوق المصري بداية من اختيار الموديلات المزمع طرحها في السوق واختيار المواصفات العالمية من حيث الجودة والأداء العالي ، فالشركة تعمل على توفير مواصفات قياسية بسيات توجد في السيارات الفارهة ، فعلى سبيل المثال توجد باتيكا مواصفات متوفرة بسيارات “بي ام دابليو ” و” مرسيدس ” ، مؤكدة أن الشركة تسعى لتوفير مستوى من الرفاهية في سيارات سيات المختلفة.

توكيل كوبرا الجديد

أكدت مديرة سيات بشركة كيان أن سيات العالمية قررت أن تغير خطة العلامة الرياضية الإسبانية ” كوبرا ” ، حيث إنها تعد سيارة السباق الرياضية بسيات ، ولأن الاستراتيجية الجديدة لكوبرا هي كسب ملاك بدلا من كسب السباقات ، قررت شركة سيات العالمية فصل كوبرا عن سيات ، لتصبح ” كوبرا ” علامة منفصلة بإدارة منفصلة .

وأضافت ان السيارة ” اتيكا كوبرا ” التي ستطرحها الشركة بمعرض أتوماك فورميلا تأتي بمحرك قوة 300 حصان وتبلغ سعته اللترية 2000 سي سي ، كما أن هناك بعض الاختلافات التي طرأت عل الشكل الخارجي علاوة على اختلافات بالمكونات الداخلية للسيارة .

وأكدت أنه بإلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية ستشهد ” كوبرا ” رواجًا بيعيًا كبيرًا بالسوق المصري ، موضحة انها سيارة رياضية قوية لها عملائها، وقالت “لن تنافس من حيث المبيعات ولكن سيكون لها عميلها الخاص وهو عميل مهم بالنسبة لنا ” .

وذكرت أنه منذ طرح ليون كوبرا في معرض أوتوماك فورميلا 2015 وكانت للعرض فقط ، تلقت الشركة كثيرا من الطلبات عليها لكنها لم تكن متوفرة آنذاك .

وأشارت المليجي إلى أن كيان ستضخ استثمارات للعلامة الجديدة بفتح معارض مخصصة لها ، لكن لم تتخذ الشركة حتى الآن خطوات تنفيذية نظرًا لانها تقوم بدراسة الأماكن لتشييد المعرض واختيار الموزعين والموديل الذي سيتم طرحه ومواصفاته وتصميمه الخارجي .

وعند مراكز خدمة العلامة الجديدة ، أوضحت أن الشركة ستشيد مركزًا مخصص لها في البداية نظرًا لقلة حجم المبيعات ، مؤكدة انها واحدة من مجموعة فولكس فاجن لذا ستكون جميع مراكز الشركة مؤهلة لاستقبالها وخدمتها ، بالإضافة إلى وجود أماكن مخصصة لعملاء ” كوبرا ” في جميع ورش الصيانه أو المعارض التي تنتمي لكيان .

خدمات ما بعد البيع 

أكدت المليجي أن كيان إيجيبت تحرص دائمًا على تقديم خدمة متكاملة وعلى أعلى مستوى ليس فقط في مواصفات السيارة وتقديمها بأسعار تنافسية ، بل يمتد الاهتمام إلى خدمات ما بعد البيع .

وذكرت أن الشركة أطلقت مؤخرا حملة لجداول الصيانة الخاصة بسيارات سيات ، ويبلغ سعر صيانة أغلى سيارت في سيات ” الاتيكا ” لـ10 آلاف كيلو 1300 جنيه .

وقالت “مثلما نطبق تسعير جيد في ثمن السيارة ، نحاول أن نقدم أسعار صيانة منافسة للعميل لاكتساب ثقته بشكل أكبر في العلامة”.

وتابعت أن كيان لديها 6 مراكز خدمة متكاملة ومعتمدة منتشرة في القاهرة والأسكندرية والغردقة  ؛ وأوضحت أن لديها 4 مراكز بالقاهرة وهم : زوام جروب بالمعادي وهو مركز خدمة متكامل وحصري لسيات، ومركز الشرقاوي بمصر الجديدة بالإضافة إلى مركزي إيجيبشن أوتوموتيف بالعبور وأبورواش ، كما يوجد مركز نور الدين الشريف بالأسكندرية وأخيرًا مركز إيزي واي بمحافظة الغردقة . واستبعدت المليجي التوسع في مراكز الخدمة مؤكدة أن عدد المراكز الموجودة كاف لحجم مبيعات سيارات سيات .

وعن صالات العرض ، أكدت ان الشركة لديها صالات عرض ” محمد زكي ” وزوام جروب ، وقد توسعت الشركة هذا العام بافتتاح صالة ” عربيات ” بمدينة نصر ، كما انها تهدف لافتتاح صالة عرض جديدة بالأسكندرية على احدث تصميم لصالات عرض سيات العالمية ، وذلك خلال الشهرين المقبلين .

حوار : محمد الروبي ويارا الجنايني

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/05/16/1204632