منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






مُنافسة رُباعية على المستهلك المصري في «المجمد»


«أمريكا» تستهدف الفنادق مع توقعات انتعاش السياحة

«البرازيل» المورد الأكبر و«الهند» ترصد التصنيع .. و«أيرلندا» تعود بعد انقطاع 20 عاماً

تتنافس 4 أسواق رئيسية علي السوق المصري لتوريد اللحوم المجمدة بأنواعها المختلفة هم (أمريكا، والبرازيل، والهند، وأيرلندا).

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية تقريرًا توقعت فيه إنتعاش صادرات اللحوم إلى «القاهرة» مع نمو السياحة المصرية، حيث تعتمد المطاعم والفنادق السياحية على منتجاتها بالدرجة الأولى.

وفقًأ للتقرير تراجعت واردات لحوم الأبقار الأمريكية إلى مصر قبل عامين إلى 353 ألف طن بقيمة 2.65 مليون دولار، مُقابل مليون طن بقيمة 5.8 مليون دولار و 1.023 مليون طن بقيمة 4.9 مليون دولار في عامي 2014 و 2015 على التوالي، وارجعت ذلك إلى تهدور السياحة وقتها.

أوضح التقرير، أن معظم صادرات الولايات المتحدة من لحوم الأبقار المجمدة إلى مصر عبارة عن قطع لحوم البقر عالية الجودة المستخدمة بشكل أساسي في قطاعي المطاعم والفنادق.

في ضوء تلك المعلومات، توقع التقرير زيادة حجم صادرات لحوم البقر الأمريكية في السنوات المقبلة، مع نمو القطاع السياحي في مصر خلال الفترة الأخيرة، خاصة وأن مصر هى السوق الأكبر للكبد ولحم البقر بالنسبة للولايات المتحدة.

في السياق ذاته، تعتبر البرازيل هى المورد الأكبر للحوم الأبقار المُجمدة إلى مصر بين الأسواق الأخرى، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة، ففي عام 2017 بلغت الواردات 146.9 ألف طن مقابل 164.9 مليون طن في العام 2016.

كانت مصر قد حظرت مؤقتًا جميع واردات اللحوم البرازيلية قبل التأكد من سلامتها للاستهلاك البشري، في مارس 2017، بعد وقف العديد من المجارز لديها بسبب المخالفات، قبل أن تستأنف الاستيراد مرة أخرى بعدها بأيام.

تُعد الهند، هى السوق الثانوي في توريد لحوم الجاموس المُجمدة، وتستخدم بالدرجة الأولى في التصنيع الغذائي، وفقًا لشريف عاشور، رئيس شركة الجزيرة لاستيراد اللحوم المجمدة.

بلغت الواردات في 2016 نحو 36 ألف طن بقيمة 103 ملايين دولار مُقابل 18.8 ألف طن بقيمة 56.5 مليون دولار في العام 2015.

أرجع عاشور، هبوط الواردات من الهند في الفترة الأخيرة إلى تدني مُعدلات استهلاك القطاع الخاص مدفوعة بالمنافسة مع موردي البروتين الآخرين ذوي التكلفة المنخفضة.

في النهاية عادت أيرلندا إلى توريد منتجاتها لمصر بعد إنقطاع دام ما يزيد على 20 عامًا منذ نهاية تسعينيات القرن الماضي مدفوعة بإنتشار مرض جنون البقر لديها في تلك الفترة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/05/19/1204582