منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






استقرار «الجنيه» و«توجهات المستهلكين» يدعمان زيادة واردات اللحوم الحية فى 2019


توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع وزارة الزراعة الأمريكية فى تقرير لها ارتفاع واردات اللحوم الحية فى مصر بواقع 90 ألف رأس، مدعومة باستقرار العملة المحلية أمام الدولار وتوجهات المستهلكين نحو المنتجات المستوردة لرخص أسعارها.

قدرت الوزارة فى تقرير لها واردات اللحوم الحية فى 2018 بنحو 250 ألف رأس، وتوقعت ارتفاعها إلى 340 ألف رأس فى العام الحالى، مدفوعة بارتفاع متوقع فى الاستهلاك ليبلغ 713 ألف طن بزيادة 28 ألف طن عن العام الماضى.

أرجع التقرير ارتفاع الاستهلاك عمومًا إلى استقرار سعر صرف الجنيه المصرى أمام سلة العملات الأجنبية، بخلاف توجهات المستهلكين نحو المنتجات المستوردة لرخص أسعارها مقابل اللحوم المحلية.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة المصرية، إن الوزارة تسعى لزيادة إنتاج اللحوم المحلية خاصة قطعان الأبقار، عبر رفع الواردات الحية، ومنع ذبح الماشية التى يقل وزنها عن 400 كيلوجرام والعجول الذين تقل أعمارها عن عامين.

أوضحت المصادر، أن الوزارة تعمل مع الجهات الحكومية المختلفة لتثبيت التكلفة قدر الإمكان فى محاولة لزيادة أعداد التربية بالمزارع.

أشارت المصادر إلى توقعات بارتفاع إجمالى الرؤوس المذبوحة عام 2019 إلى 1.82 مليون رأس، بارتفاع 120 ألف رأس أو %7 مُقارنة بالعام 2018.

أرجعت المصادر توقعات نمو الرؤوس المذبوحة إلى ارتفاع أعداد رؤوس الثروة الحيوانية بنحو مليون رأس خلال عامين فقط سجلتها السوق بنهاية 2018، لتقفز من 8.5 مليون رأس فى 2016، إلى 9.5 مليون رأس نهاية العام الماضى.

وفقًا لإحصائيات وزارة الزراعة، تُشير مُعدلات النمو إلى ارتفاع متوقع فى إنتاجية العجول فقط بنحو 100 ألف رأس خلال 2019، لتصعد إلى 1.94 مليون رأس مقابل 1.93 مليون رأس فى 2018.

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، نمو إنتاج لحوم الأبقار إلى 373 ألف طن خلال 2019، بزيادة 8 آلاف طن على إنتاج 2018، بدعم من تحسن الطلب المتوقع حال استقرار التضخم وتزايد أعداد السكان، مع توافر اللحوم بأسعار جيدة تتناسب مع دخول المستهلكين.

ذكرت الزراعة الأمريكية، أن غالبية المصريين من المستهلكين ذوى الدخول المُنخفضة، ومع ذلك لم تتغير ثقافتهم حول اللحوم، واعتبرت أن الأسعار هى السبب الرئيسى لتحديد مُعدلات الطلب.

يأتى ذلك بالتزامن توسع وزارة التموين وبعض الجهات الحكومية فى نشر قنوات لتوزيع لحوم الأبقار بأسعار أقل من الأسواق الحرة، خاصة وأن استقرار سعر العملة المحلية أمام الدولار يدعم ارتفاع الواردات من اللحوم الحية للسوق المحلى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/19/1205284