منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«الدخل والإنفاق» أحد 3 عوامل تحدد زيادة أسعار الكهرباء


قالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن الأسعار الجديدة لشرائح الاستهلاك ستعلن خلال أيام فى مؤتمر صحفى، وسيتم تحريك الأسعار على جميع المستهلكين.

ونشرت “البورصة” أمس تعريفة الجهود الفائق والعالى والمتوسط والمنخفض المقرر تطبيقها العام المالى المقبل، وأوضحت المصادر، أن الأسعار المذكورة تعبر عن متوسط تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة فى كل جهد وليس التعريفة النهائية، والتى يدخل فيها مجموعة من العوامل لتحديد القيمة.

وذكرت أن الدعم مازال مستمرا لأسعار الكهرباء، وعقب التحرير الكامل للأسعار، سيحاسب المستهلكين بالتكلفة الحقيقية للكيلووات ساعة.

وتابعت أن انخفاض سعر صرف الدولار وارتفاع كفاءة محطات الإنتاج سيخفض أسعار الكهرباء لجميع المستهلكين.

وذكرت أن زيادة أسعار الكهرباء المقرر تطبيقها على الاستخدامات المنزلية حددت بعد دراسات الدخل والإنفاق والاستهلاك، ومتوسط الاستهلاك الشهرى للأسرة طبقاً لمستوى حيازة الأجهزة الكهربائية، ومقارنة قيمة فاتورة الكهرباء بمتوسط إنفاق الأسرة.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن قيمة الزيادة فى فاتورة الاستهلاك المنزلى مختلفة، حيث تبدأ من 5 و10 جنيهات وترتفع حتى 200 جنيه، والمستهلكين أكثر من 1000 كيلووات سيدفعون قيمة أعلى لدعم الأكثر احتياجاً، ومحدودى الدخل.

ووافق مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، على محاسبة المشروعات الاستثمارية التى تعمل فى مجال التنمية الزراعية وتحملت استثمارات إنشاء شبكات الجهد الفائق والعالى والمتوسط عن استهلاكاتها من الطاقة الكهربائية بالتعريفة المقررة للمشتركين على الجهد المتوسط لغرض الرى.

ويتضمن تعديل نموذج عقد توريد الطاقة الكهربائية الموقع بين المشروعات والمصرية لنقل الكهرباء فيما يتعلق بسعر المحاسبة، يتم تركيب العدادات التى تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتسجيل الطاقة الكهربائية الموردة من خلالها لهذه المشروعات فى محطات محولات الجهد الفائق أو العالى حسب الحالة.

وتضمن القرار المحاسبة بين تلك المشروعات الاستثمارية والمستهلكين التابعين لها عن كمية الفقد فى الشبكات بإضافة نسبة 2% إلى كمية الاستهلاك الشهرى المسجل على العداد المركب لدى كل مستهلك على الجهد المتوسط، على أن يتم محاسبتهم على استهلاكهم الشهرى بتعريفة الجهد المتوسط لغرض الرى.

واوضح القرار أن المحاسبة ابتداءً من تاريخ إطلاق التيار وتستمر المحاسبة فى المرحلة الانتقالية لحين تعديل هيكل التعريفة ليعكس التكلفة العادلة لاستخدامات الرى على الجهد المتوسط، طبقاً لما يصدره جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/05/20/1205619