منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






تحالف مصرى ألمانى يفوز بمناقصة التطوير المؤسسى لشركة مصر للتأمين


فاز تحالف ثنائى «مصرى ألمانى» بالمناقصة التى طرحتها مجموعة مصر القابضة للتأمين لتنفيذ عملية التطوير المؤسسى لشركة مصر للتأمين، ذراع المجموعة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

وقال باسل الحينى رئيس مجلس إدارة مجموعة «القابضة للتأمين» إحدى شركات وزارة قطاع اﻷعمال العام، إن التحالف يضم بيتين للخبرة من مصر وألمانيا هما شركة «كورتكس» وبيت الخبرة اﻷلمانى «سايمون كوتشر».

أضاف الحينى فى مؤتمر صحفى عقدته القابضة أمس الثلاثاء أن التحالف سيتولى تنفيذ خطة التطوير المؤسسى لشركة مصر للتأمين ممثلا فى تطوير الهيكل الداخلى والتوصيفات الوظيفية وتطوير المنتجات فضلا عن تطوير السياسيات التسويقية للمنتجات وتطبيق قواعد الحوكمة والشفافية.

أوضح أنه من المقرر أن ينتهى التحالف من وضع الخطة فى غضون 6 شهور تمهيدا للبدء فى تنفيذها.

فى سياق متصل قال الحينى إن حصة المجموعة فى شركة تأمينات الممتلكات الجديدة التى تم تقديم أوراق تأسيسها للهيئة العامة للرقابة المالية الفترة الماضية تصل إلى %5 من هيكل الملكية و%20 لمصر لتأمينات الحياة – ذراع المجموعة بنشاط تأمينات الحياة، فيما تتوزع الحصة المتبقية على صناديق تأمين خاصة ومساهمين آخرين.

أشار إلى أنه من المقرر أن تعقد المجموعة اجتماعا اﻷسبوع المقبل مع مجموعة العمل المكلفة بإعداد دراسة الجدوى الخاصة بتأسيس شركة جديدة للتأمين التكافلى بنشاط الحياة، تساهم القابضة بحصة فى هيكل ملكيتها.

وقال الحينى فى تصريحات سابقة إن «القابضة» تتفاوض مع عدد من المؤسسات المالية الدولية للمساهمة فى شركة الحياة التكافلى الجديدة مرجحاً أن ينتهى هيكل المساهمين فى الشركة إلى استحواذ «القابضة» على حصة حاكمة، كما تتفاوض حالياً مع بنكين للمساهمة فى شركة تأمينات التكافلى حياة التى تسعى الشركة لتأسيسها كشركة شقيقة لشركة «مصر للتأمين التكافلى – ممتلكات ومسئوليات» والتى تساهم فيها القابضة بحصة تصل %40 مقابل %20 لشركة مصر لتأمينات الحياة، إحدى شركات القابضة، و%20 لشركة مصر ﻹدارة اﻷصول العقارية و%10 لصندوق مصر للاستثمار والتمويل التابع لشركة مصر ﻹدارة الاستثمارات المالية – الذراع الاستثمارية للقابضة.

ونوه إلى المجموعة تدرس حاليا تأسيس شركة متخصصة للتأمين الطبى ضمن خطة الشركة للتوسع بالسوق ووفقا للضوابط التى سيتم إقرارها لتنظيم نشاط التأمين الطبى بالقانون الجديد للتأمين.

وقال الحينى إن خطة المجموعة خلال الفترة المقبلة ترتكز على تحقيق التوازن بين الربحية والحصة السوقية، بما يضمن تحقيق الربحية بكافة الفروع التأمينية التى تكتتب فيها الشركة.

أوضح أن اجتماع المجموعة بشركات التأمين المحلية لا يزال على جدول أعمال القابضة، للتنسيق بين الشركات العاملة بالسوق ضمن مبادرة بدأتها المجموعة مؤخرا بالاجتماع مع الشركات اﻷجنبية العاملة فى السوق المصرى لتطوير القطاع وزيادة مساهمته فى الناتج المحلى اﻹجمالى.

وكشف الحينى عن مفاوضات تجريها المجموعة حاليا مع مؤسسة النقد العربى السعودى للموافقة على تواجد مصر للتأمين فى السوق السعودى كمعيد تأمين، متوقعا الحصول على الموافقة قبل نهاية العام الحالى خاصة مع تحسن تصنيف مصر اﻹئتمانى واستقرار سوق العملة.

ولفت إلى أن التقييم الذى أجرته القابضة للفروع الخارجية لمصر للتأمين كشفت عن أن فرعى قطر والكويت ليسا على مستوى الطموح الذى تسعى المجموعة لتحقيقه بخلاف فرع دبى لافتا إلى أنه يجرى حاليا دراسة تطوير تلك الفروع ضمن استرتتجية زيادة أعمال الشركة بالقارة اﻷفريقية.

ونوه إلى تفاوض الشركة حاليا مع بنكى «اﻷهلى» و»مصر» لتوفير تغطيات مخاطر الائتمان للمصدرين المصريين فضلا عن ترتيب اتفاقيات إعادة التأمين الخاصة بتلك التغطيات مع شركات إعادة عالمية مصنفة دوليا، فيما تم تشكيل فريق عمل رباعى مشترك يضم البنكين إضافة إلى بنك الاستثمار القومى و«القابضة» لدراسة تعظيم العائد من الاستثمارات المشتركة.

واعتبر الحينى أن عوائد الاستثمار بالشركات التابعة للمجموعة والذى يتراوج بين %9 و%10، متدنيا وغير مرض، لافتا إلى أن خطة وزارة قطاع العمال تسعى لتعظيم العائد على القنوات الاستثمارية بالشركات الثلاثة من خلال تحالفات مع شركات إدارة الاستثمار.

وقال الحينى إنه يجرى حاليا التعاون مع البنك اﻷوروبى ﻹعادة اﻹعمار لتقديم الدعم الفنى لتطوير العمارات التاريخية المملوكة لشركة مصر ﻹدارة اﻷصول العقارية _ إحدى شركات المجموعة منوها إلى بروتوكول وقعته القابضة مؤخرا مع شركة «Cerway» الفرنسية لتحسين الجودة البيئية لمشروعات ترميم المبانى التاريخية بمدينة القاهرة على هامش المنتدى الاقتصادى للاستثمار الذى نظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع الغرفة الفرنسية.

وتمتلك «القابضة للتأمين» عبر شركة مصر ﻹدارة اﻷصول العقارية التابعة لها، 350 عقاراً منها 170 عقاراً ذات طبيعة تاريخية مميزة.

ولفت الحينى إلى موافقة عموميات الشركات التوابع للقابضة أمس على اعتماد التشكيل لمجالس إداراتها، حيث تم اختيار مؤمن مختار رئيسا لمجلس إدارة الشركة خلفا لحسين عطالله، فيما يجرى حاليا اختيار عضو مجلس إدارة متفرغ للشركة.

وفيما يتعلق لشركة مصر لتأمينات الحياة تم التجديد لأحمد عبدالعزيز رئيسا لمجلس إدارة الشركة، وتعيين محمد مصطفى عبدالعال عضو مجلس إدارة متفرغ للشئون الفنية ، كما تم اختيار عبدالناصر محمد رئيس لشركة مصر ﻹدارة اﻷصول العقارية خلفا لفتحية الشتيوى وتعيين 3 أعضاء غير متفرغين بمجلس اﻹدارة من خبرات استثمارية وقانونية وإدارية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


5 responses to “تحالف مصرى ألمانى يفوز بمناقصة التطوير المؤسسى لشركة مصر للتأمين

  1. Just want to say your article is as astounding.
    The clarity to your submit is simply great and i could assume you
    are an expert in this subject. Well together with your permission let me to grab your RSS feed to stay updated with approaching
    post. Thanks 1,000,000 and please continue the gratifying work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/05/22/1206678