منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






البترول تسمح لـ«إينى» و«بى بى» بتصدير كميات غاز عبر إدكو للإسالة


سمحت وزارة البترول لشركتى إينى الإيطالية، وبى بى البريطانية، بتصدير كميات من حصتهما فى الغاز المنتج من «ظهر وحقول شمال الإسكندرية» عبر مصنع إدكو للإسالة، وفقاً لما هو منصوص عليه فى اتفاقيات التنمية الصادرة لتلك المشروعات.


وقال مصدر بقطاع البترول لـ«البورصة»، إن الحكومة سمحت لـ«إينى» و« بى بى» بتصدير كميات من الغاز بعد تلبية احتياجات السوق المحلى أولاً، ووجود فائض من إجمالى الإنتاج.


وأضاف أن اتفاقية «إينى» الإيطالية و«بى بى» البريطانية لتنمية حقلى «ظهر وشمال الإسكندرية» تنص على السماح للشركة بتصدير كميات من الغاز الطبيعى للأسواق العالمية، بعد الحصول على موافقة وزارة البترول.


وأوضح المصدر، أن وزارة البترول سمحت للشركات بتصدير كميات من حصتها فى الغاز الطبيعى بعد التأكد من التزامها بخطة التنمية المنصوص عليها بالاتفاقية.


وأضاف أن الشركات الأجنبية تسعى لتصدير جزء من حصتها فى إنتاج الغاز بمناطق الامتياز التابعة لها لتحقيق مكاسب مالية كبيرة؛ لأن شحنات الغاز المسال تباع وفقاً للأسعار العالمية، مقارنة بالسعر الذى تشترى به الحكومة المصرية حصة الشريك محلياً.


وتمتلك شركة إينى الإيطالية نحو %26 من مصنع دمياط للإسالة، بعدما اشترت %50 من حصة شركة «يونيون فينوسا» الإسبانية.


وأوضح أن «إينى الإيطالية» رفعت إنتاج حقل ظهر تدريجياً لنحو 2.3 مليار قدم مكعبة غاز يومياً خلال شهر مارس الماضى.


وقال المصدر، إن تنمية المرحلة الثانية بحقل ظُهر، تنتهى فى يوليو المقبل، ليرتفع إجمالى الإنتاج لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدلاً من 2.7 مليار قدم المقدرة فى خطة التنمية.


وذكر المصدر، أن سعر حصة الشريك فى الغاز المنتج من حقل ظهر يتراوح بين 4.2 و5.88، ومرتبط بسعر برميل البترول بالأسواق العالمية.


ونجحت الوزارة بالتعاون مع الشريك الأجنبى «إينى الإيطالية»، فى ضغط البرامج الزمنية المحددة، والوصول بمعدلات إنتاج الغاز من حقل ظُهر لـ2.1 مليار قدم مكعبة يومياً مع بداية العام الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/06/09/1210856