منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






قفزة فى صادرات «الليمون» الربع الأول من 2019


التغيرات المناخية فى أوروبا تزيد الطلب على المنتج المصرى.. والطن يصل إلى 800 دولار

«الزراعة» تحمل الحلقات الوسيطة مسئولية ارتفاع الفارق بين أسعار الجملة والتجزئة

حققت صادرات الليمون قفزة كبيرة فى الربع الأول من العام الحالى لتصل إلى 986.8 ألف دولار، تتخطى إجمالى صادرات العام الماضى بالكامل والتى حققت 945.3 ألف، وبنمو يصل إلى 75% عن الفترة نفسها من العام الماضى.

وحمَّل المتعاملون فى القطاع نمو الصادرات بالتزامن مع تراجع الانتاج المحلى وتعدد الحلقات الوسيطة مسئولية الاسعار القياسية لليمون فى السوق المحلى والتى تجوزت فى بعض المناطق حاجز الـ 100 جنيه للكيلو.

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن موسم تصدير الموالح انتهى بالكامل الشهر الماضى سواء الخاص بالبرتقال أو الليمون، مشيرا إلى وجود فارق بين أنواع الليمون المعدة للتصدير ومثيلتها المطروحة للسوق المحلى.

أوضح أن الظروف المناخية أثرت على إنتاج مصر من الليمون فى الموسم الأخير، لكن الإنتاج لم يتراجع بتلك الصورة التى تؤدى إلى ارتفاع الأسعار لتصل إلى 100 جنيه بالسوق المحلى.

قدر الدمرداش، متوسط الكميات المخصصة للتصدير من الليمون بنحو 20 ألف طن، من أصناف (الأضاليا والشعيري، والبنزهير) فيما تعتمد الأسواق المحلية على الليمون البلدى بالدرجة الأولى.

سجلت اسعار الليمون فى سوق العبور أمس زيادة فى الأسعار بمتوسط 10 جنيهات للكيلو لتتراوح بين 50 و 60 جنيها مقابل بين 40 و 50 جنيها أمس الأول.

أرجع محمود القرش المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ارتفاع أسعار الليمون للمستهلك إلى زيادة الحلقات الوسيطة بين المزارع والمستهلك من تاجر جملة ونصف جملة وتجزئة وغيرها وجميعها يحاول تحقيق أعلى مكسب.

قال حسن البشبيشي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة جودة للحاصلات الزراعية، إن التغيرات المناخية التى تعرض لها منتج الليمون فى السوق الأوروبى زاد من معدلات الطلب بنسب تجاوزت 25% خلال العام الحالى، فضلا عن فتح أسواق جديدة للمنتج المصرى فى أفريقيا وشرق آسيا.

قال هيثم السعدنى رئيس مجلس إدارة شركة السادات للحاصلات الزراعية «أجرو فروت » إن معدلات نمو صادرات الشركة من الليمون ارتفعت خلال الموسم الحالى بأكثر من 20% لارتفاع معدلات الطلب من السوق الأوروبى والآسيوى.

شدد السعدنى على أن أسعار الليمون فى السوق العالمى شهدت ارتفاعا خلال الربع الأول من العام الحالى لتصل إلى 800 دولار للطن، مقابل 700 دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك

من يشترى «الليمون»؟

https://alborsanews.com/2019/06/10/1211145