منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






محركات البحث تكشف تراجع إعادة بيع العقارات


رصد مسئولو محركات البحث العقارية تراجعاً فى الطلب على شراء العقارات، رغم ارتفاع عدد الزيارات الشهرية لتلك المواقع؛ بسبب ارتفاع الأسعار ووفرة المعروض فى العاصمة الإدارية الجديدة.

قال أحمد عبدالفتاح، مدير تطوير الأعمال بموقع «عقار ماب»، إن الموقع سجل عدد زيارات لعملائه خلال 2018 قُدر بنحو 18 مليون زيارة %30 منها لعملاء من خارج مصر.

أضاف أن معدل الزيارات الشهرى للعملاء على موقع «عقار ماب» وصل منذ يناير 2019 إلى 2 مليون زائر شهرياً.

أوضح «عبدالفتاح»، أن السوق العقارى شهد تراجعاً فى الطلب، خلال شهر أبريل الماضى، وسجل مؤشر «عقار ماب مصر» تراجعاً بنسبة %4، مقارنة بشهر أبريل من العام الماضى.

أشار إلى أنه يتم حساب قيمة مؤشر «عقار ماب» باستخدام مجموعة من المعادلات المبنية على أرقام وإحصائيات يتم جمعها من محرك البحث الذى يحتوى على أكثر من 100 ألف وحدة.

وتوقع «عبدالفتاح»، أن يستمر التراجع فى الطلب، لفترة مع استثناء شريحة المغتربين، الذين عادة ما يزداد اهتمامهم بالعقارات خلال فترة الإجازات السنوية من كل عام بالتزامن مع وجودهم فى مصر.

وقال إن الموقع تم من خلاله بيع حوالى 17 ألف وحدة فى عام 2018، لكن الأرقام الخاصة بالبيع منذ بداية العام الجارى لم يتم تحديدها بشكل دقيق.

أضاف أن المؤشرات الشهرية خلال الربع الأول من 2019 أظهرت أن عملية إعادة البيع تختلف نسبتها باختلاف المنطقة وخاصة فى المدن الجديدة فمثلاً عمليات البيع لوحدات جديدة فى العاصمة الإدارية تمثل %86، أما عمليات إعادة البيع فتمثل %14.

وتابع «حوالى %20 من عمليات البيع فى حى الدقى تكون للوحدات الجديدة أما عمليات إعادة البيع تمثل %80 ومدينة القاهرة الجديدة يمثل بيع الوحدات الجديدة %60 أما إعادة البيع %40».

أوضح أن عمليات إعادة البيع على مستوى السوق المصرى تمثل نحو %70 أما بيع للوحدات الجديدة فيمثل %30.

وقالت دينا جبران، المدير العام لموقع «أوليكس مصر»، إن %95 من الوحدات السكنية على منصة أوليكس تكون بغرض إعادة البيع من خلال الأفراد.

أضافت أن إجمالى عدد الزيارات الشهرية التى تستهدف البحث العقارى يبلغ 5 ملايين زيارة، ينفذها بين 1.6 و1.7 مليون زائر شهرياً.

أوضحت «جبران»، أن %50 من الزيارات التى تستهدف البحث على العقار من المصريين بالخارج يقوم بها العاملون فى دول الخليج العربى.

وقالت إن البحث يتركز على العقارات التى يبلغ متوسط أسعارها 2 مليون جنيه والزيارات من خارج دول الخليج كالولايات المتحدة وأوروبا يتركز البحث فيها عن وحدات بمتوسط أسعار يتراوح بين 2 و5 ملايين جنيه.

أضافت «جبران»، أن عدد الإعلانات العقارية على منصة «أوليكس» يتجاوز نصف مليون إعلان.

أشارت إلى ارتفاع الطلب على إعادة بيع الوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة ثم مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، ويليها منطقتا مدينة نصر والمعادى. أوضحت أن المعروض من الوحدات السكنية بالمدن الساحلية سيرتفع خلال فصل الصيف، فى حين ينخفض على مدار العام.

قالت «جبران»، إن أكثر الدول طلباً للعقار فى مصر بمنطقة الخليج هى السعودية تليها الإمارات، ومن باقى دول العالم تحتل الولايات المتحدة الصدارة تليها دول الاتحاد الأوروبى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/06/11/1211886