منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«التضامن»: تكثيف حملات كشف المخدرات على العاملين بالجهاز الإدارى للدولة


تعتزم وزارة التضامن الاجتماعى تكثيف حملات الكشف عن المخدرات بين العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة خلال الأشهر المقبلة، وأعلنت الوزارة اليوم نتائج المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى حول تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان 2019، ومقارنتها بالأعوام الثلاثة الماضية.

وقالت والى، إن الدراما حققت هذا العام نتائج إيجابية فى تناولها لقضية المخدرات بالمقارنة بالعام الماضى حيث كشف المرصد الإعلامى للصندوق عن إنخفاض نسب مشاهد التدخين إلى 3.7% من إجمالى المساحة الزمنية للأعمال الدرامية فى رمضان 2019، مقارنة 13% عام 2017.
ولفتت إلى إنخفاض نسبة مشاهد تعاطى المخدرات لـ 1% هذا العام مقارنة بـ %2 العام الماضى و4% عام 2017، كما شهد الموسم الحالى خلو الدراما من مشاهد التدخين وتعاطى الأطفال للعام الثانى على التوالى.
جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها بحضور الدكتور أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية وعمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، وصناع الدراما والنقاد والإعلاميين وممثلو الجهات الحكومية والأهلية.
وقالت والى، إنه فى مايو 2015 وافق عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على رعاية ميثاق الشرف الأخلاقى الذى تم إعداده مع نقابة المهن التمثيلية لترشيد مشاهد التدخين والمخدرات بالدراما.
تابعت: «وشهد مراسم توقيع الوثيقة رئيس مجلس الوزراء وكانت تتراوح مشاهد التدخين والمخدرات بين «15 و20%» من المساحة الزمنية للدراما، و90% من الأعمال الدرامية التى تتضمن مشاهد التدخين والمخدرات.
وأوضحت أن 72% من الأطفال والمراهقين يستقون معلوماتهم عن التدخين والمخدرات من الدراما المصرية وهو ما أدى إلى انخفاض 50% فى عدد مشاهد التدخين والمخدرات فى شهررمضان الماضى مقارنة بالأسبق.
وأشارت إلى خطورة المراكز العلاجية غير المرخصة، والتى يديرها غير المختصين كما عرضت بعض المشاهد التى تُظهر خطورة مخدر الاستروكس وتأثيره على الجهاز العصبى للمتعاطى.

وذكرت والى، أن المرصد حدد عدة سلبيات من أهمها الترويج لعدد من منتجات التبغ وظهورها بشكل واضح فى عدد من المشاهد فى إشارة واضحة لمخالفة قانون الوقاية من أضرار التدخين، والاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التبغ، والتى تنص على منع جميع أشكال الترويج المباشر وغير المباشر لمنتجات التبغ.

تابعت: «وبلغ معدل تدخين الإناث فى الأعمال الدرامية هذا العام 16%، مقاربة بـ 17% للعام الماضى وهى بعيدة تماماً عن الواقع الذى يُحدد نسبة الإناث 1.5% من إجمالى المدخنين.

وقالت هذا العام وللسنة الثانية على التوالى لا يوجد عمل خالٍ تماماً من التدخين رغم انحسار مشاهد التدخين فى الدراما بشكل عام بنسبة 50%، وأشارت إلى أن إنتاج أعمال فنية لرفع وعى الجمهور بمشكلة التدخين والمخدرات منها الحملة الإعلامية الجديدة مع اللاعب الدولى وسفير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الكابتن محمد صلاح، والتى تضمنت 3 إعلانات.
وبلغت عدد مشاهدتها على وسائل التواصل الاجتماعى 40 مليون مشاهدة فى أقل من شهرين، وحظت بتقدير من المنظمات الدولية ومنها مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات أو منظمات الصحة العالمية، تم ترجمتها من وسائل الإعلام العالمية باللغة «الإنجليزية والأسبانية».
أوضحت «والى»، أنه تم استقبال 57 ألف مريض إدمان خلال الـ6 أشهر الماضية وتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية المجانية لهم ، بجانب زيادة أعداد المراكز العلاجية إلى (23 مركزاً)، وتستهدف الوزارة زيادة المراكز العلاجية 26 مركزاً بنهاية هذا العام، وسيتم افتتاح مركز فى محافظة مرسى مطروح بسعة 108 آسرة خلال أيام، وتابعت: «كما سيتم افتتاح مركز نموذجى فى محافظة الفيوم بالتعاون مع كلية الطب ومركز آخر فى محافظة سوهاج بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsanews.com/2019/06/26/1218114