“تصديري الكيماوية” يستطلع آراء الشركات حول انخفاض الصادرات


10.5% انخفاضًا في صادرات القطاع النصف الأول لتسجل 2.4 مليار دولار

يجري المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، استطلاعًا للرأي مع الشركات الأعضاء حول أسباب انخفاض صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت صادرات الصناعات الكيماوية، 2.41 مليار دولار، خلال أول 6 أشهر من العام الحالي، مقابل 2.70 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة انخفاض  10.5%.

قال خالد أبو المكارم، رئيس مجلس الإدارة، إن تأخر صرف مستحقات المصدرين لدى الحكومة، يعد من الأسباب الرئيسية في انحفاض الصادرات بشكل عام.

وأضاف خلال اجتماع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، اليوم، أن بعض الشركات العالمية العاملة في القطاع اتجهت إلى تجميد إجراء توسعات بالإضافة إلى تخفيض الطاقة الإنتاجية، في ظل عدم صرف الدعم التصديري.

وأوضح أن الشركات لم تحصل على الدعم التصديري منذ نحو عامين، إلا أنه توقع أن يتغير الأمر خلال النصف الثاني من العام الجاري، في ظل اعتماد برنامج جديد لدعم الصادرات.

وأعلن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، الشهر الجاري، إقرار البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات للعام المالي 2019-2020 بموازنة تبلغ 6 مليارات جنيه، بحسب بيان وزارة التجارة والصناعة.

وعزا وليد عزب، المدير التنفيذي للمجلس، انخفاض قيمة صادرات القطاع إلى انخفاض المعارض التي شارك فيها المجلس، حيث امتنعت بعض الشركات عن المشاركة العام الجاري في ظل ارتفاع التكلفة.

وأوضح خلال الاجتماع أن المجلس شارك في معرض وبعثة تجارية فقط خلال العام الماضي، مقابل 27 معرضاً وبعثة تجارية عام 2017.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2019/08/26/1238233