التمثيل التجاري: جاري دراسة تقديم برامج لدعم شحن الصادرات لأسواق أوروبا والولايات المتحدة


كشف رئيس جهاز التمثيل التجاري يحي الواثق بالله أنه جاري دراسة تقديم برامج لدعم شحن الصادرات المصرية للأسواق الأوروبية والولايات المتحدة بنسبة تتراوح من 30 الى 40% ،سيتم الانتهاء منها خلال 3شهور.

وأكد استمرار برامج دعم الشحن لأسواق افريقيا والذى يصل الى 80% وفي بعض الدول يصل إلى 100%وذلك في إطار تخفيض أعباء تكلفة الشحن على المصدر المصري .

وأشار في تصريحات له على هامش مشاركته في فاعليات الدورة السابعة لمعرض فود افريقيا إلى أن السوق الأوروبية تحتاج الى البضائع المصرية بشكل كبير، منوها بأن أغلب الصادرات المصرية (منتجات منزلية -كيماويات -بلاستيك) يتم نقلها عن طريق البواخر باستثناء الحاصلات الزراعية التي يتم شحنها جويا والتي لا يتجاوز حجمها النصف مليار دولار .

وأضاف أن الحكومة حريصة على تذليل كافة العقبات التي تواجه المصدرين وضمان زيادة فاعلية وكفاءة الدعم التصديري ليصل الى مستحقيه “المصدرين”لافتا إلى أن هناك توجيهات لسرعة رد مستحقات المساندة التصديرية “رد الأعباء» للمصدرين التي تتراوح من 3 الى 6 شهور من خلال عمليات الميكنة لصندوق تنمية الصادرات وتسهيل المستندات المطلوبة وتقليل الاجراءات الورقية والتحقق ،كما سيكون هناك توجيها للوزرات ذات الصلة بأنها تقوم بسرعة صرف المستحقات.

وأضاف جاري التعاون مع وزارة النقل لإيجاد خطوط سريعة ومنظمة لبعض الدول الافريقية خاصة الدول الارتكاز والتي تمتلك مؤاني يمكن من خلالها الوصول الى الدول الافريقية المجاورة الحبيسة ككينا وموزمبيق وكذلك غرب افريقيا او الكاميرون .

ولفت إلى أننا نتفاوض حاليا مع البنوك المصرية لفتح فروع لها في بعض الدول الإفريقية المستهدفة التي يستطيع المصدرون الحصول على مستحقاتهم

وذكر الواثق بالله أن الجهاز يقوم بعمل دراسات جدوى لإنشاء بعض المراكز اللوجستية في بعض الدول الافريقية تتضمن أفضل الأماكن المناسبة والاقل تكلفة وذلك لعرضها على القطاع الخاص ورجال الأعمال، مؤكدا أن البضاعة الحاضرة هي الحل الأمثل في السوق الافريقي

من جانب آخر أشار الواثق بالله إلى أنه تم الاتفاق مع بنوك وشركات التي تقدم خدمات تدريبية ومركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة لعقد ورش عمل وندوات تدريبية للمصدرين لتعريفهم بكيفية اختيار الأسواق وطرق دخولها.

 

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2022/12/05/1605486