عمومية “عامر جروب” تُقر تقسيم الشركة إلى شركتين


أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة مجموعة عامر القابضة “عامر جروب”، تقسيم الشركة إلى شركتين.

وسيتم التقسيم وفقًا لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم واتخاذ القوائم المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي أساسًا لتاريخ التقسيم.

وأوضحت الشركة، أنه وفقًا للتقسيم ستظل عامر جروب -الشركة القاسمة- قائمة ويخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهمها، على أن تتخصص بالقيام بأنشطة (التسويق العقاري- استثمار عقاري- طيران- سياحة – خدمات- مطاعم- تجارة- إدارة مشاريع).

وأضافت أنه ستظل الشركة محتفظة بترخيصها كشركة غرضها الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقًا مالية أو زيادة رؤوس أموالها.

بينما ينتج عن التقسيم تأسيس شركة جديدة باسم شركة ” ايه كابيتال القابضة ” في شكل شركة مساهمة مصرية ويمثل غرضها الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقًا مالية أو زيادة رؤوس أموالها.

وعلى أن تكون الشركة الناتجة عن التقسيم مملوكة لنفس مساهمي شركة عامر جروب -القاسمة- وبذات نسب الملكية لكل مساهم قبل تنفيذ عملية التقسيم، وسنظل نسبة المساهمين الرئيسين وكذلك نسبة الأسهم حرة التداول في الشركة القاسمة والمنقسمة كما هي.

كما وافقت العمومية على تقرير التقييم الصادر من قطاع الأداء الاقتصادي بهيئة الاستثمار بصافي حقوق الملكية للشركة القاسمة والمنقسمة بناء على القوائم المالية في 30 يونيو الماضي، والمنتهي إلى أن صافي حقوق الملكية للشركة قبل التقسيم تبلغ 1.08 مليار جنيه كأساس للتقسيم عبارة عن 733.13 مليون جنيه تمثل حقوق ملكية الشركة القاسمة ومبلغ 352.12 مليون جنيه تمثل حقوق ملكية الشركة المنقسمة.

وقررت العمومية تقسيم عامر جروب بكافة مقوماتها المادية والمعنوية مع نقل الأصول والالتزامات في حقوق الملكية بين الشركة القاسمة والمنقسمة وفقًا لشروط مشروع التقسيم التفصيلي بالقيمة الدفترية دون إعادة تقييم، وتقرير رأي مراقب الحسابات عليه.

واعتمدت العمومية على عقد التقسيم، المتضمن التقسيم على أساس القيمة الدفترية والبالغة 1.08 مليار جنيه كأساس للتقسيم عبارة عن 733.13 مليون جنيه تمثل حقوق ملكية الشركة القاسمة ومبلغ 352.12 مليون جنيه تمثل حقوق ملكية الشركة المنقسمة.

ويتضمن كذلك أن تكون القيمة الاسمية لسهم الشركة القاسمة 70 قرشًا وأن تكون القيمة الاسمية لشركة المنقسمة 30 قرشًا، على أن يتم تجنيب الفارق بين صافي حقوق الملكية بين الشركة القاسمة والمنقسمة ورأس المال المصدر لكل شركة لتكوين احتياطيات لكل من الشركة القاسمة والمنقسمة.

وتضمن العقد أيضًا الموافقة على تعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسي للشركة القاسمة لتعكس تغيير رأسمال الشركة المصدر ليصبح 631.95 مليون جنيه موزعًا على 902.78 مليون سهم بقيمة اسمية 70 قرشًا للسهم وذلك بعد تخفيض رأس المال المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهم الشركة في مقابل إصدار أسهم جديدة للمساهمين في الشركة المنقسمة دون مقابل تمثل القيمة التي تم تخفيضها من رأسمال الشركة المصدر.

وقررت العمومية استمرار قيد أسهم الشركة القاسمة بعد تخفيض رأس مالها المصدر وقيد أسهم الشركة المنقسمة في البورصة المصرية فور التقسيم، وبالتالي لن يلزم وضع إجراءات لتعويض المساهمين عن عدم القيد عن طريق إعادة شراء الأسهم.

كما وافقت الجمعية على إعادة هيكلة الشركات التابعة والشقيقة والهيكلة الإدارية والفنية لكلا من الشركة القاسمة والمنقسمة بحيث تظل تبعية 16 شركة تعمل في مجالات (التسويق العقاري- استثمار عقاري- طيران- سياحة- خدمات- مطاعم- تجارة- إدارة مشاريع) تابعة للشركة القاسمة، وتحول تبعية 5 شركات إلى الشركة المنقسمة.

صدقت الجمعية العامة العادية لشركة مجموعة عامر القابضة “عامر جروب”، على تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي.

وأقرت العمومية عدم توزيع أرباح عن تلك الفترة، كما صدقت على الترخيص للشركات التابعة بإبرام عقود المعاوضة بينهما.

وكانت قررت مجموعة عامر القابضة “عامر جروب”، استطلاع رأى الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن مشروع التقسيم المقترح لعامر القابضة لتصبح شركتين.

وأوضحت الشركة أن مشروع التقسيم تضمن شركتين هما شركة مجموعة عامر القابضة -عامر جروب- (شركة قاسمة) وشركة منقسمة سيتم اختيار اسمها والعرض على العمومية غير العادية بعد موافقة الرقابة المالية.

وسيتم إجراء التقسيم بصورة أفقية عن طريق تقسيم أصول والتزامات وحقوق الملكية لشركة عامر جروب إلى شركتين بالقيمة الدفترية في التاريخ الفعلي للتقسيم مع مراعاة أنه لن يتم إجراء أي إعادة تقييم لأي بند من بنود القوائم المالية المتخذة أساسًا لعملية التقسيم.

وسيتم تنفيذ التقسيم بإصدار أسهم الشركة القاسمة بنفس عدد الأسهم قبل التقسيم مع تعديل القيمة الأسمية للسهم وذلك في ضوء ما يخصها من إجمالي حقوق الملكية للشركة، وإصدار أسهم الشركة المنقسمة بنفس عدد أسهم الشركة القاسمة وبقيمة اسمية تعبر عن الفرق بين القيمة الاسمية لسهم الشركة القاسمة قبل التقسيم والقيمة الاسمية بعد التقسيم.

ويأتي ذلك في ضوء ما يخص الشركة المنقسمة من صافي حقوق الملكية، بحيث يكون لكل مساهم في شركة مجموعة عامر القابضة في تاريخ التقسيم نفس عدد الأسهم في الشركة القاسمة والمنقسمة، على أن يكون مجموع القيمة الأسمية لسهم الشركة القاسمة والمنقسمة يساوي القيمة الأسمية لعامر جروب قبل التقسيم دون أي تعديل في القيم الدفترية لبنود القوائم المالية.

وتراجعت أرباح مجموعة عامر القابضة “عامر جروب” بنسبة 73% خلال النصف الأول من العام الجاري،لتصل 47.4 مليون جنيه، مقابل أرباح 176 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

وبلغت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري 972 مليون جنيه، مقابل إيرادات 1.25 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsanews.com/2022/12/19/1610862