وزيرة التخطيط: القطاع الخاص يشارك بنسبة 75% في النمو الاقتصادي


قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن 80% من قوة العمل في مصر تندرج تحت مظلة القطاع الخاص، موضحة أن القطاع الخاص يشارك بنسبة 75% في النمو الاقتصادي.

جاء ذلك في كلمتها أمام منتدى الأعمال المصري العماني، على هامش زيارة السلطان هيثم بن طارق الحالية إلى مصر بحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزير المالية العماني سلطان بن سالم الحبسي ووزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني قيس بن محمد بن موسى اليوسف.

وأضافت، أن كل من مصر وسلطنة عمان تتمتعان بمزايا تنافسية هامة على المستوى الاقتصادي، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تبذل جهود متواصلة لتحقيق التنمية وأنها حريصة على جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأكدت، أن ما شهده العالم من اضطرابات سياسية واقتصادية يحتم على الدول العربية العمل علي التكامل الاقتصادي للاستفادة من الميزة النسبية لكل دولة والخروج بشكل آمن من تلك الأزمات.

وقالت إن الدولة المصرية عزمت على عمل العديد من الإصلاحات في البنية الأساسية لأنه بدونها لن يأتي مستثمرين للعمل في مصر.

ولفتت وزيرة التخطيط، إلى أنه تم اتخاذ إجراءات منها إجراءات مؤسسية منها وثيقة مليكة الدولة والتي تهدف لبث الطمأنينة للمستثمرين فيما يسمى بالحياد التنافسي حيث كانت هناك فترة لابد للدولة بالتدخل في الاستثمارات بسبب الحالة التي حتمت عليها ذلك، مشيرة إلى أنه يتن حاليا تخارج الحكومة من 32 شركة.

وتابعت، أن الحكومة المصرية أنشأت صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية ودوره النظر في الاستثمارات المتاحة وتمنيتها وتشجيع القطاع الخاص، موضحة أنه تم إطلاق الرخصة الذهبية للتيسير على المستثمرين وأنشانا المجلس الأعلى للاستثمار للنظر في مشاكل المستثمرين للعمل على إيجاد حلول سريعة وتم اتخاذ 22 إجراء من هذا المجلس في هذا الإطار حتى الآن.

وذكرت السعيد، أن المزايا الموجودة في مصر كثيرة وعديدة؛ حيث أن مصر تعد سوقا كبيرا وواعدا يبلغ 104 ملايين مواطن ويشكل الشباب منهم حوالي 60%، بالإضافة إلى القدرة على النفاذ إلى أسواق القارة الأفريقية التي يبلغ عددها مليار و300 مليون نسمة.

وأوضحت، أن الاقتصاد المصري متنوع، ويشكل 30% منه استثمارات خضراء، لافتة أن مصر تستهدف الوصول إلى 40% استثمارات خضراء خلال العام المقبل 2024.

وقالت السعيد، إن حجم الصادرات المصرية زاد العام الماضي بنسبة 34% خاصة الصادرات الزراعية، فيما زادت عائدات قناة السويس خلال نفس الفترة بنسبة 22%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsanews.com/2023/05/22/1669679